fbpx
أخر الأخبار

اليونان: كل شيء مطروح والعقوبات على تركيا محسومة

مرصد مينا – اليونان

أكد المتحدث باسم الحكومة اليونانية “ستيليوس بيتساس” أن “كل شيء مطروح على الطاولة بشأن المفاوضات مع تركيا”. مشيراً إلى أن “قرار الاتحاد الأوروبي بشأن فرض عقوبات على تركيا أمر مفروغ منه”.

المتحدث باسم الحكومة اليونانية، اعتبر استئناف المفاوضات اليونانية – التركية بأنها خطوة إيجابية، ولم يستبعد إمكانية عقد لقاء بين الجانبين قبل الأول والثاني من أكتوبر، موعد القمة الأوروبية، التي كان قد تم تأجيلها.

ودعا الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، إلى الشروع بحوار جاد يجمع بلاده باليونان، للخروج بحل ينهي أزمة حقول الغاز شرق البحر المتوسط، وذلك بعد سلسلة من التهديدات التركية لليونان والتلويح بالعمل العسكري.

المسؤول اليوناني أكد: أن “بلاده اليونان بالتنسيق الكامل مع قبرص ورئيسها نيكوس أناستاسياديس”. موضحاً أن “أثينا لديها معلومات جيدة بشأن ملف الهجرة التي ستقدمها المفوضية الاوبية، وستكون خطوة أولى في الاتجاه الصحيح”.

وكان التوتر بين أنقرة وأثينا قد تصاعد عقب إرسال تركيا سفينة لاكتشاف النفط والغاز في منطقة متنازع عليها، وقد وقع اصطدام خفيف بين سفينة حربية يونانية وأخرى تركية في شرق المتوسط.

من جانبه، دعا الرئيس الفرنسي “ايمانويل ماكرون” نظيره التركي رجب طيب “أردوغان” خلال اتصال هاتفي، الى الالتزام “في شكل لا لبس فيه” بوقف التوتر المتصاعد في شرق البحر المتوسط مع اليونان وقبرص، مشدداً على احترام سيادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي و القانون الدولي، والامتناع عن أي خطوة أحادية جديدة من شأنها التسبب بتوترات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى