fbpx

نتنياهو: اتفقنا مع الروس بأن لا نسقط طائرات بعضنا البعض في سوريا

مرصد مينا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن عدم تزويد تل أبيب لأوكرانيا بالمساعدات العسكرية يرجع إلى الاتفاقات التي أبرمتها مع روسيا فيما يتعلق بسوريا، موضحا أن إسرائيل قررت قبل سنوات قليلة مقاومة محاولات إيران لـ “فتح جبهة ثالثة” ضدها من سوريا، ولهذا الغرض يشارك سلاح الجو الإسرائيلي.

وأردف بحسب وكالة تاس الروسية: “بالإضافة إلى ما كان لديهم في لبنان وغزة، أرادت إيران فتح جبهة ثالثة بجماعات مسلحة شيعية يتراوح عددها من 80 ألفا إلى 100 ألف شخص تحت قيادة جنرالات إيرانيين على حدودنا مع سوريا، ولمنع ذلك استخدمنا القوة الجوية ومئات الطلعات التي حالت دون ذلك، وللقيام بذلك، عقدنا اتفاقا مع الحكومة الروسية والقوات الجوية الروسية والجيش الروسي في سوريا، بأننا لن نسقط طائرات بعضنا البعض”.

يشار أن أوكرانيا لجأت مرارا وتكرارا إلى إسرائيل لطلب تزويدها بالسلاح، لكن الجانب الإسرائيلي رفض باستمرار جميع الطلبات، وأكدت الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، التي تشكلت نهاية عام 2022، مسارها لدعم كييف من خلال تقديم المساعدات الإنسانية.

وفي فبراير، زار وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، العاصمة الأوكرانية كييف، ليصبح أول مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى يزور أوكرانيا منذ اندلاع الأعمال العسكرية في البلد.

وخلال لقاءاته مع نظيره الأوكراني دميتري كوليبا والرئيس فلاديمير زيلينسكي، شدد على أن إسرائيل ستواصل تقديم المساعدة الإنسانية، ولم يكن هناك حديث عن الإمدادات العسكرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى