fbpx

الغارديان تنقل عن شاهد عيان تفاصيل المحاولة الانقلابية على البغدادي

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية شهادات جديدة حول محاولة انقلاب تعرض لها زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي من قبل عناصر أجانب في التنظيم، داخل آخر جيب له في سوريا بمحافظة دير الزور شمال شرق البلاد.

ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته، أمس الأحد، عن جمعة حمدي حمدان (53 عاما)، مواطن سوري استطاع الهروب من آخر جيب للتنظيم شرق الفرات، قوله إن اشتباكات عنيفة بين عناصر التنظيم الانقلابيين وحراس البغدادي اندلعت منتصف أيلول /سبتمبر الماضي في قرية الكشمة قرب بلدة الباغوز التي تعد اليوم آخر معقل لداعش في شرق الفرات.

ويقول الشاهد إن عناصر أجنبية تابعة للتنظيم خاضت معركة استمرت يومين ضد حراس أبو بكر البغدادي، إلا أن هؤلاء الأشخاص خسروا المعركة وقتلوا.

ونقل التقرير عن الشاهد قوله “رأيته (أبو بكر البغدادي) بعيني الاثنتين”، مضيفاً ” كان في الكشمة وفي سبتمبر/أيلول، حاولوا الانقلابيون القبض عليه، وكانت هناك معارك ضارية، وكان هناك العديد من الأنفاق بين المنازل، وكان أغلبيتهم من تونس، كما قُتل الكثير من الناس حينها”.

وقال حمدان إن “البغدادي انتقل بعدها إلى باغوز”، موضحاً أن البغدادي وحرسه الخاص بقوا في المنطقة تقريباً 6 شهور قبل أن يهربوا منها”.

وأضاف”الكل كان يعلم أين يسكن البغدادي وكان يتجنب الذهاب مع حراسه إلى وسط البلدة كما كان يستخدم سيارة حمراء أوبل”.

وتابع أن “التنظيم رصد جائزة لمن يجلب المخطط الرئيسي للانقلاب أبو معاذ الجزائري وهو مقاتل أجنبي سابق”.

وختم بالقول إنه يعتقد أن قادة داعش يخبؤون رهائن أجانب قبضوا عليهم خلال الخمس سنوات الماضية وينوون المساومة عليهم عندما يحين الوقت، ومنهم الصحافي البريطاني جون كانتالي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى