fbpx

كيف تدعم بريطانيا المرحلة الانتقالية في السودان؟

تعهدت بريطانيا، الثلاثاء، بدعم الشعب السوداني وإنجاح المرحلة الانتقالية في البلاد، مشيرة إلى ترحيبها بالإتفاق الدستوري الذي تم توقيعه بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير قبل أيام .

ورحبت المملكة المتحدة على لسان مبعوثها الخاص “روبرت فيروزر”، خلال لقائه رئيس اللجنة السياسية بالمجلس العسكري، الفريق “ركن شمس الدين كباشي”، في العاصمة السودانية الخرطوم.

وبحسب صحيفة الشروق، تناول اللقاء الذي جمع الطرفان، الاتفاق الذي توصل إليه المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير الأحد الماضي.

كما وأعلن المبعوث البريطاني “فيروزر”، في تصريح صحفي له، أجراه عقب اللقاء، ترحيب بريطانيا بالاتفاق، مشيراً إلى رغبة واستعداد بلاده في إنجاح هذه المرحلة، من خلال دعم الشعب السوداني والحكومة الانتقالية، وأن اللقاء بالفريق السوداني كباشي كان مثمراً.

في حين، أعرب المبعوث البريطاني عن سعادته بزيارة السودان في هذه اللحظة التي وصفها بالمهمة في تاريخ البلاد، التي تمكنت خلالها معظم الأحزاب السودانية الالتقاء في موقف موحد، حتى إستطاعت الوصول إلى هذه الاتفاقية، فضلاً عن الموقف والشعور الإيجابي الذي تشكل لدى الشعب السوداني، بدعم ترتيبات الفترة الانتقالية، واستعداده للتحرك نحو تشكيل الحكومة الديمقراطية.

وكان الإتحاد الأوروبي قد تعهد في بيان له، أصدره أمس الإثنين، بدعم السودان في طريقه نحو السلام والديمقراطية والازدهار والتنمية، مؤكدأ أنه على سيعمل مع الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون، لتحقيق التحول الديمقراطي، بعيد التوقيع على الاتفاق الدستوري.

إلى ذلك رحب الاتحاد الأوروبي في بيانه، باتفاق الأطراف السودانية على إعلان دستوري، يمهد الطريق لتشكيل حكومة انتقالية، مشيراً إلى أن هذا الإنجاز يوفر فرصة فريدة لتنفيذ إنتقال حقيقي، بقيادة مدنية، ومعالجة تطلعات الشعب السوداني إلى السلام والازدهار.

يشار إلى أن المجلس العسكري في السودان وقع مع قوى الحرية والتغيير، الأحد الماضي، بالأحرف الأولى على الوثيقة الدستورية، التي تحدد هيكل الحكم في البلاد خلال المرحلة الإنتقالية.

وكشفت وسائل إعلامية عن ملحق للإعلان الدستوري، سمي بـ “مصفوفة إنفاذ إجراءات الاتفاق”، حيث ذكرت أن حفل التوقيع النهائي سيكون في 17 أغسطس الحالي، وتعيين مجلس السيادة وحل المجلس العسكري في 18 منه، على أن يؤدي أعضاء المجلس السيادي القسم في 19 أغسطس.

وأشار الملحق إلى أنه يتم الإعلان عن رئيس مجلس الوزراء في 20 أغسطس، لتعلن أسماء أعضاء مجلس الوزراء في 28 أغسطس، وتعقد الحكومة أول اجتماع لها في 31 أغسطس، ثم ينعقد أول اجتماع بين مجلسي السيادة والوزراء في أول أيام سبتمبر المقبل.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى