fbpx

بومبيو: نبارك للتونسيين ونرحب بـالرئيس "سعيد"

أكد وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” أن الولايات المتحدة تسعى للعمل مع الرئيس التونسي الجديد “قيس سعيد” وتعزيز التعاون على المدى البعيد، معتبراً أن انتخاب الحقوقي ورجل القانون؛ قد شكل علامة فارقة مهمة على طريق الديمقراطية في تونس.

كما هنأ الوزير الأمريكي الشعب التونسي على اختياره وممارسته حقه الانتخابي بديمقراطية وحرية كاملتين، واصفاً بأن التونسيين وصلوا إلى هذه المرحلة بـ”شق الأنفس” على حد قوله.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، قد أعلنت يوم الاثنين الماضي، فوز المرشح المستقل “قيس سعيد” برئاسة تونس، متقدماً على منافسه “نبيل القروي ” بفارق كبير، وذلك عقب إجراء الجولة الثانية من الانتخابات التي انطلقت نهاية الأسبوع المنصرم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة للإعلان عن النتائج، قالت فيه: ” إن مجلسها وبعد اطلاعه على القرارات والقوانين المعنية، آلت عمليات الفرز إلى النتائج الأولية بحصول قيس سعيد على 2777391 صوتا بنسبة 72.71 بالمائة، فيما حصل نبيل القروي على 1042894 بنسبة 27.29 بالمائة.

الناطق الرسمي باسم المرشح نبيل القروي “حاتم المليكي”، أشار إلى أن “القروي” اتّصل اليوم بـ”قيس سعيّد” وهنّأه بفوزه في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية، موضحاً أن قرار الطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها يعود إلى المرشح، مستبعدا اتخاذ مثل تلك الخطوة.

كما كان رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات التونسية “فابيو ماسيمو كاستالدو”، قد أكد أن بعثته سجلت 113 إعلاناً مدفوع الأجر عبر الإنترنت للمرشحين خلال فترة الصمت الانتخابي، مشيراً إلى أن ذلك يمثل انتهاكاً واضحاً للقانون.

وقال “كاستالدو” خلال مؤتمر صحافي عقده لعرض التقرير الأولي للانتخابات: “البعثة سجلت بارتياح ارتفاع نسبة المشاركة في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية إلى 55% من جملة الناخبين المسجلين، إضافة إلى ارتفاع مشاركة الشباب”، مؤكداً أن الانتخابات جرت في جوٍ هادئ، وأن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نجحت في تنظيم ثلاثة مواعيد انتخابية في وقت ضيق، بمستوى عال من الحرفية والنجاعة والشفافية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى