fbpx

نتنياهو يتخذ “القرار الصعب”..

مرصد مينا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو إن الحكومة الإسرائيلية تواجه “قرارا صعبا الليلة لكنه سيكون القرار الصحيح”، في إشارة إلى اتفاق للرهائن مع حماس الذي بات وشيكا.

وأشار نتانياهو خلال اجتماع الحكومة للتصويت على الاتفاق إلى أن رؤساء الأجهزة الأمنية يدعمون القرار بالكامل، وأن “الاتفاق سيسمح للجيش بالاستعداد لمواصلة القتال، مشيرا إلى أن “الحرب مستمرة وستستمر حتى نحقق جميع أهدافنا”، وفق رويترز.

من ناحيته، أكد وزير الدفاع السابق، عضو مجلس الحرب، بيني غانتس، أن الاتفاق “هو خطوة أولى نحو إعادة جميع الرهائن”

وجاءت هذه التصريحات خلال انعقاد مجلس الوزراء حرب للتصويت على الصفقة، لكنه لم يتخذ قرارا بعد حتى نشر التقرير.

من جهته قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن جزءا من الاتفاق سيشمل وصول الصليب الأحمر إلى الرهائن وتزويدهم بالأدوية.

صحيفة “يديعوت أحرونوت” كشفت أن الصفقة التي ستطرح للتصويت تشمل الإفراج عن 53 رهينة من قطاع غزة خلال أربعة ايام يتم وقف إطلاق النار فيها”.

وأضافت أن “هناك بندا يقضي يإمكانية تمديد وقف إطلاق النار ليومين إضافيين، إذا تم إطلاق 20 رهينة أخرى، وأنه من الممكن زيادة أيام وقف إطلاق النار بشرط إطلاق سراح المزيد من المحتجزين”.

وبحسب الصحيفة، فإنه “من المقرر أن تلتزم إسرائيل بالامتناع عن القيام بأي نشاط جوي فوق قطاع غزة لمدة ست ساعات يوميا خلال الأيام الأولى لوقف إطلاق النار”.

بالمقابل، ستطلق إسرائيل سراح ما بين 140 إلى 150 سجينا، بينهم نساء وأطفال، وسيتم السماح بدخول الوقود إلى قطاع غزة وزيادة المساعدات الإنسانية.  وأشارت الصحيفة إلى أن هناك إمكانية أن يصل عدد المحتجزين الإسرائيليين الذين تطلق حماس سراحهم إلى مئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى