fbpx

الاقتصاد التركي.. ومؤشرات توضح حجم الأزمة

في إشارةٍ جديدة إلى ما يعانيه الاقتصاد التركي من أزمات، أعلن معهد الإحصاء التركي عن ارتفاع معدل البطالة في البلاد إلى 13 بالمئة في الفترة من مايو إلى يوليو الماضيين.

إلى جانب ذلك، كشف المعهد عن فقدان الليرة التركية أكثر من 30 بالمئة من قيمتها خلال السنوات الثلاثة الماضي، لافتاً إلى أن معدل البطالة في القطاع غير الزراعي ارتفع إلى 15.3 بالمئة في نفس الفترة مايو إلى يوليو بعد أن كان عند 15 بالمئة في الفترة من أبريل إلى يونيو.

رئيس اتحاد العاملين المستقلين بقطاع الصحة في تركيا “محمد بيرقدار” أكد من جهته ارتفاع معدلات البطالة بشكل رئيسي بين خريجي الجامعات، مضيفاً: “عدد المتخرجين من الجامعات العاطلين عن العمل بلغ مليون متخرج، من أصل 4 ملايين، مما يعني أن التعليم الجيد لم يعد كافيا للحصول على العمل في تركيا”.

يأتي ذلك، في ما كشفت صحف تركية عن شراء الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مجموعة من السيارات المتطورة من نوع “مرسيدس”، تزامنا مع معاناة بلاده من أزمة اقتصادية كبيرة.

صحيفة “زمان” التركية، نشرت أن رئاسة الجمهورية التركية اشترت أربعة سيارات جديدة من نوع “مرسيدس”، وتتمتع بميزات كبيرة من بينها أنها محصنة ضد الرصاص، ونشرت عدة صور لداخل إحدى السيارات الحديثة التي انضمت إلى أسطول سيارات الرئيس التركي.

ووفقا لتقارير الصحيفة فإن أردوغان قد اشترى السيارات الحديثه قبل أربعة أشهر في وقت تعيش بلاده أزمة اقتصادية كبيرة، وتعاني الليرة التركية من عدم الاستقرار والانخفاض كبير في سعر الصرف، ويطالب مواطنيه بالتقشف.

“زمان” بينت أن القنصلة التركية الواقعة في مدينة شتوتغارت الألمانية، وضعت على عاتقها إنجاز طلبية السيارات الاخيرة، وكلفت مايقارب 80 مليون ليرة تركية (الدولار يساوي 5.68 ليرة تقريبا)، وشحنتها إلى عاصمة البلاد “أنقرة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى