fbpx

أردوغان: لن نسمح لأحد بإفساد علاقتنا مع روسيا

مرصد مينا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان إن بلاده لن تسمح لأي طرف بإفساد علاقاتها مع روسيا، مشيرا إلى أن تركيا  تتبع سياسة متوازنة مع دول الجوار.

أردوغان أضاف في كلمة ألقاها بمدينة بايبورت التركية اليوم السبت “التزمنا بالسياسة المتوازنة منذ اليوم الأول، وحافظنا على هذا النهج. وقد حاول اللوبي العسكري إلقاءنا في النار باستخدام المعارضة، إلا أننا لم نسمح بذلك”.

وأردف: “بالرغم من تعزيزنا لعلاقاتنا مع أوكرانيا، إلا أننا لم نسمح بإفساد علاقاتنا مع روسيا في المقابل، ولم نمنح لذلك فرصة، كما نستمر بالحوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

الرئيس التركي كان استقبل أمس الجمعة نظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، في مدينة اسطنبول حيث بحثا عددا من الملفات، على رأسها القضايا المتعلقة بتنسيق مواقف البلدين قبل قمة الناتو في فيلنيوس والضمانات الأمنية الأوكرانية وصفقة الحبوب والتعاون الدفاعي بين الشركات.

في سياق متصل قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف اليوم السبت إن موعد لقاء الرئيس فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان لم يتحدد بعد.

بيسكوف أوضح تعليقا على تصريح أردوغان أمس الجمعة بأنه يتوقع زيارة بوتين إلى تركيا الشهر المقبل: “لم تتحدد أي مواعيد للقاء الزعيمين حتى الآن”.

وكان الرئيس التركي أعلن أن الرئيس الروسي  سيجري الشهر القادم زيارة رسمية إلى تركيا.

أردوغان قال عقب لقائه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي “سأجري محادثات مع الرئيس بوتين، عبر الهاتف، وخلال لقائنا وجها لوجه الشهر المقبل، بشأن ملف تبادل الأسرى بين موسكو وكييف، وتمديد اتفاق الحبوب لفترة أخرى تكون 3 أشهر وليس لشهر أو شهرين، وغيرها من الملفات”، مضيفا “الشهر القادم سيجري الرئيس بوتين زيارة رسمية إلى تركيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى