fbpx

لماذا قتل ترامب سليماني؟

كشف البيت الأبيض النقاب عن محتوى الرسالة التي وجهها إلى الكونفرس الأمريكي، حول أسباب اغتيال قائد فيلق القدس السابق، “قاسم سليماني”، رابطاً العملية بعدة هجمات استهدفت المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط خلال السنوات الماضية.

كما ذهبت الرسالة إلى أن قرار الرئيس جاء بموجب الدستور الأمريكي، الذي يعطيه الحق الكامل في إصدار أمر باستخدام القوة لحماية البلاد من هجوم أو تهديد أو هجوم وشيك، موضحةً أن غرض الهجوم كان حماية العسكريين الأمريكيين وردع إيران وإضعاف قدرة الميليشيات، المدعومة من إيران، على شن هجمات وإنهاء التصعيد الاستراتيجي الإيراني.

وجاء نشر الرسالة، بالتزامن مع إقرار مجلس الشيوخ تشريعاً يقيد بقدرة الرئيس على شن حرب على إيران، وذلك بدعم من أعضاء الحزبين، الجمهوري والديمقراطي، في حادثة نادرة التكرار.

وكان أعضاء مجلس النواب الأمريكي، ومن بينهم رئيس المجلس، “نانسي بيلوسي”، قد انتقدوا عملية قتل “سليماني”، خاصةً وأنها تمت دون تشاور مع أعضاء المجلس أو إطلاعهم عليها، معتبرين أنها تساهم في تعريض المصالح الأمريكية في الخارج إلى الخطر، وتزيد من حدة التوتر في الشرق الأوسط.

واغتالت الولايات المتحدة، “سليماني” يوم الثالث من شهر كانون الأول الماضي، باستهدافه عبر طائرة مسيرة، بعد وصوله بوقت قصير إلى مطار العاصمة العراقية، “بغداد”، قادماً من العاصمة السورية، “دمشق”، ما أدى إلى مقتله على الفور، ومقتل أربعة ضباط إيرانيين، بالإضافة إلى نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، الموالي لإيران، “أبو مهدي المهندس”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى