fbpx

رسميا.. جميع معامل مؤسسة كهرباء لبنان خارج الخدمة

مرصد مينا- لبنان

توقفت جميع معامل مؤسسة كهرباء لبنان عن العمل، وأصبحت خارج الخدمة منذ الساعة السادسة من صباح اليوم، كما أصبحت شبكات التوتر العالي كافة خارج الخدمة أيضا، حسبما ذكرت السلطات اللبنانية.

مؤسسة كهرباء لبنان، أعلنت في بيان اليوم، توقف محطتين لتوليد الكهرباء عن العمل شمالي وجنوبي البلاد، جراء شح الوقود المخصص لتشغيلهما.

وقالت المؤسسة في بيانها إن خدمة كل من معملي لتوليد الكهرباء وهما الزهراني، ودير عمار، توقفت نتيجة نفاد خزينهما من مادة الغاز أويل”.

في السياق، أعلنت “المصلحة الوطنية لنهر الليطاني”، توقف معامل توليد الطاقة الكهرومائية التابعة لها عن العمل، جراء نقص الوقود”

كما أضافت أنه “بسبب وجود داخل معملي عبد العال وشارل حلو ينابيع، ويتوجب ضخ المياه المتدفقة منها إلى خارج المعمل، فإن المصلحة ستعمد إلى تشغيل هذه المعامل بقدرة متدنية، وستعمد لأسباب تقنية إلى ربط خطوط التوتر المتوسط 15 ك.ف فقط، وعزل محطاتها عن خطوط التوتر العالي 66 ك.ف”.

وأوضحت المصلحة أن معاملها غير ملحوظة لتغذية شبكة معزولة، ومن ثم فهي لا تستطيع الثبات على شبكة معزولة عن معامل مؤسسة كهرباء لبنان التي تتمتع بقدرة عالية تؤمن لها الثبات على الشبكة، لذلك تقرر تطبيق برنامج تقنين على خطوط التوتر المتوسط المرتبطة مباشرة بمعملي عبد العال وبولس ارقش، بمعدل تغذية لمدة 3 ساعات، يليها قطع لمدة ثلاث ساعات أخرى على مدار اليوم، وذلك بانتظار إعادة تشغيل معامل مؤسسة كهرباء لبنان”.

ووفقا لوسائل إعلام لبنانية، قرر أصحاب مولدات اشتراك الكهرباء في مدينة صور البدء بعملية تقنين خمس ساعات يوميا، على مرحلتين خلال 24 ساعة، بعد نفاد مادة المازوت من المحطات، وعدم قدرتهم على شراء المادة من السوق السوداء، حسبما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

يشار إلى أن لبنان يعاني منذ فترة، من انقطاع متكرر للكهرباء لساعات طويلة يوميا، جراء شح الوقود المخصص لتوليد الطاقة، بسبب عدم وفرة النقد الأجنبي لاستيراده.

ومنذ أواخر 2019، يعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة أدت إلى تدهور مالي حاد وانخفاض احتياطي العملات الأجنبية لدى المصرف المركزي، ما انعكس بفقدان سلع أساسية في البلاد كالوقود والأدوية وغيرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى