fbpx

سعر صرف الدولار يسجل المزيد من الأرقام القياسية أمام الليرة اللبنانية

مرصد مينا

واصل الدولار الأمريكي تسجيل الأرقام القياسية في سعر صرفه أمام الليرة اللبنانية التي تواصل انهيارها، فمع افتتاح الأسواق اليوم الاثنين بلغ سعر صرف الدولار الواحد 113 ألف ليرة.

وأظهرت التطبيقات التي تتابع سعر صرف الدولار في السوق السوداء (الموازية)، أن سعر صرف الدولار تراوح بين 113000 و113500 ليرة للبيع، و112500 و113200 ليرة للشراء.

يذكر أن سعر الصرف الرسمي في البلاد كان منذ عام 1997 وحتى فبراير الماضي 1500 ليرة لبنانية للدولار الواحد. ومع تفاقم الأزمة الاقتصادية وانهيار الليرة أعلن حاكم المصرف المركزي رياض سلامة تعديل سعر الصرف إلى 15 ألف ليرة للدولار. إلا أن هذه الخطوة لم تساعد الليرة على الثبات، واستمرت بالانهيار لتسجل الأسبوع الماضي ولأول مرة في تاريخ البلاد الحديث 100 ألف ليرة للدولار.

ومن أسباب انهيار الليرة اللبنانية شح الدولار في الأسواق مع تدهور الأوضاع الاقتصادية وارتفاع أسعار الوقود والأغذية والأدوية، وأدت الارتفاعات المتتالية في سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية إلى انخفاض ثقة المواطن في العملة اللبنانية وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي، فيما يشهد القطاع المصرفي اللبناني حالة من الانكماش، حيث قلصت المصارف اللبنانية من خدماتها ووضعت سقفا على السحب بالدولار الأمريكي والليرة اللبنانية، خلافا لإغلاق أكثر من 400 فرع تمتلكها مصارف في لبنان والعالم، فيما تمددت شركات تحويل الأموال وباتت تقدم أعمال مصرفية واسعة في ظل عدم وجود رقابة.

يذكر أن لبنان يعد من أكبر الدول المدينة لصندوق النقد الدولي، وطالب الصندوق في وقت سابق من النظام اللبناني ضرورة اعتماد سعر صرف واحد كشرط للموافقة على قرض بقيمة 3 مليارات دولار ضمن حزمة الإنقاذ البالغ قيمتها 10 مليارات دولار.

واعتبر صندوق النقد الدولي إجراءات الإصلاح اللبنانية بطيئة، مؤكدا على أن بعض السياسيين يحمون مصالحهم ولا يساعدون على تحسن الوضع الاقتصادي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى