fbpx
أخر الأخبار

ما حقيقة وجود محادثات سرية بين عقيلة صالح وتركيا؟

مرصد مينا – ليبيا

قال رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، في بيان له مساء أمس إنه حان الوقت لإدراك أن إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد، وإنهاء الانقسام السياسي والمؤسساتي، وإجراء الإصلاح المالي والاقتصادي، وتوفير جميع متطلبات تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية في الموعد المقرر. وأكد عقيلة صالح في بيانه ان الفترة الحالية تستوجب بناء قيادة سياسية موحدة، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في أسرع وقت.

واعتبر صالح أن المسافة المتبقية للوصول إلى تسوية سياسية شاملة أقصر بكثير، وأقل تكلفة من تلك التي تم قطعها. وقد حان الوقت للوقوف صفا واحدا، وتغليب المصلحة الوطنية على مصلحة الأفراد والجماعات. وحذر من أن ما هو متاح اليوم قد يكون مستحيلا في الغد.

وحسب نص البيان الذي اصدره عقيلة صالح، فان المجلس الرئاسي الجديد مطالب بالعمل على إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد، ووقف التدخلات الخارجية السلبية، ودعم ومساندة حكومة الوحدة الوطنية للقيام بدورها الأساسي في تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، والرفع من مستوى الخدمات الطبية والتعليمية، وتهيئة المواطن للمشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة نهاية العام المقبل.

واوضح المتحدث في بيانه ان المرحلة التمهيدية، التي تبدأ من تاريخ مباشرة المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية لعملها من مدينة سرت كمقر مؤقت، ليست مرحلة صراع على السلطة، بل مرحلة العمل على توفير جميع الضمانات لتنفيذ بنود الاتفاق السياسي على الأرض. داعيا الليبيين لإدراك المخاطر التي تحيط بالبلاد، ومؤكدا أيضا على ضرورة الانخراط في مسيرة الحل السياسي بنية صادقة، ورغبة حقيقية، باعتبارها الطريق الوحيد لتجنب عودة نزف الدم.

كما دعا صالح المجتمع الدولي، ممثلا في بعثة الدعم التابعة للأمم المتحدة في ليبيا، والدول الداعمة للحل السياسي، إلى الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين وإعلان القاهرة والتصدي لمحاولات عرقلة مسارات التسوية السياسية الشاملة، ومساعدة الليبيين على بناء دولتهم المنشودة.

وقد أصدر عقيلة صالح بيانه في الوقت الذي يستأنف فيه ملتقى الحوار السياسي الليبي أعماله امس لمناقشة آلية اختيار السلطة التنفيذية الجديدة في البلاد.
وتجدر الاشارة الى ان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، تحدث في تصريحات اعلامية عن اتصالات سرية لبلاده مع مبعوثين لعقيلة صالح..حيث نقلت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء عن جاويش أوغلو، أمس، أن تركيا تتواصل مع الجانب الشرقي في ليبيا، وقال إن صالح كان ينوي إرسال نائبه في زيارة لم تتم إلى تركيا، التي زارها في المقابل ممثله الخاص.

في المقابل لم يتطرق عقيلة صالح إلى هذه المسألة في بيانه امس. بل تجاهل تصريحات الوزير التركي ولم ينفها او يؤكدها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى