fbpx

قادة حماس غادروا الدوحة “بهدوء”.. قطر: لا يوجد إرادة سياسية لوقف إطلاق النار

مرصد مينا

نقلت وكالة رويترز عن وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية، محمد الخليفي قوله إنه “لا توجد إرادة سياسية” للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، في ظل استمرار العمليات العسكرية على الأرض.

تصريحات المسؤول القطري تأتي بعد تقرير لموقع”تايمز أوف إسرائيل”، أشار إلى أن الدوحة “أبعدت قادة حركة حماس من أراضيها، بسبب تعقد مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة”، حيث طلبت منهم “بهدوء” المغادرة، لافتة إلى أن “هذا ما حدث بالفعل، حيث أقاموا في تركيا لأسابيع”.

ونقل الموقع عن مسؤولين حكوميين لم يكشف عن هويتهما، أن “قطر طلبت بهدوء من قادة حماس مغادرة الدوحة الشهر الماضي، وسط إحباط” من تعامل الحركة مع المفاوضات، على حد تعبير المصدر.

وأوضح المسؤولان أن التوجه القطري جاء بعد إعلان رئيس الوزراء، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في 17 أبريل، أن الدوحة “ستراجع دورها كوسيط” في المفاوضات.

يشار أن صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، كانت ذكرت في الأسبوع الأول من مايو، أن الولايات المتحدة “طلبت من قطر إبعاد قيادات حماس من أراضيها”، حال “عرقلت” حماس اتفاقا لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المختطفين لديها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي قوله، إن “واشنطن أبلغت الدوحة بأن عليها طرد حماس لو استمرت الحركة في رفض وقف إطلاق النار مع إسرائيل”، وهو الاتفاق الذي تعتبره إدارة الرئيس جو بايدن، مسألة حيوية لخفض حدة التوترات في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى