fbpx

اعتقالات وانتشار أمني.. تصاعد التوتر في باريس على خلفية قانون الأمن

مرصد مينا – فرنسا

بدأت الشرطة الفرنسية عملية إخلاء ساحة الباستيل، وسط العاصمة باريس، وسط أنباء عن تنفيذها حملة اعتقالات طالت 9 متظاهرين، وذلك بعد تصاعد التوتر في العاصمة خلال المظاهرات، التي انطلقت رفضاً لفانون الأمن الشامل.

في السياق ذاته، أشارت مصادر أمنية فرنسية إلى أن مجموعة من المحتجين، أحرقوا مقاهي في ساحة الباستيل، لافتةً إلى أن عدد المتظاهرين قد تزايد خلال الساعات الماضية، وذلك على خلفية اعتداء الشرطة على رجل أسود، الخميس المنصرم.

يشار إلى أن العاصمة الفرنسية باريس، قد شهدت موجة احتجاجات كبيرة، السبت، تخللها صدامات بين المتظاهرين والشرطة الفرنسية، وذلك احتجاجاً على حالات العنف المبالغ فيها من قبل الشرطة، حيث عبر المتظاهرون عن رفضهم لقانون الأمن الشامل، كما أضرموا النار في عدة مناطق من العاصمة.

يذكر أن الاحتجاجات طالت عدة بنود من قانون الأمن الشامل، وهي حظر نشر صور ومقاطع فيديو لعناصر الشرطة أثناء أداء عملهم، واستخدام قوات الأمن للطائرات المسيرة ولكاميرات المراقبة.

كما شملت المظاهرات عدة مدن فرنسية كبرى، حيث احتشد آلاف الفرنسيين للمطالبة بإلغاء القانون، الذي اعتبره الفرنسيون انتهاكاً للحريات في فرنسا، مشيرين إلى القانون يهدف إلى النيل من حرية الصحافة وحرية الإعلام وحرية التعبير.

ويعترض المتظاهرون على المادة 24 من القانون، والتي تعاقب بالسجن لمدة سنة ودفع غرامة تبلغ 45 ألف يورو، ضد كل من يصور أو يبث صوراً لعناصر من الشرطة والأمن بدافع سوء النية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى