fbpx
أخر الأخبار

قضية مرفأ بيروت.. وزراء حزب الله وحركة أمل يهددون بـ “تفجير الحكومة” اللبنانية

مرصد مينا – لبنان

هدّد وزراء “حزب الله” و”أمل” بالانسحاب من الحكزمة ما لم يصدر مجلس الوزراء موقفاً بشأن القاضي بيطار. وعلى الرغم نفي وزير الاعلام جورج قرداحي حدوث تشنجات وتهديدات بالانسحاب من الجلسة، أفادت تقارير إعلامية المعلومات ان وزراء حركة أمل وميليشيات حزب الله وتيار المردة علقوا انعقاد جلسة مجلس الوزراء لـ10 دقائق للتشاور وإجراء اتصالات حول إصدار موقف عن المجلس يتعلق بإجراءات القاضي بيطار، ومن ثم استأنفت الجلسة بعد تعليقها.

وفي وقت أصر وزراء شيعة على تنحية القاضي بيطار، في المقابل تشبث بعض الوزراء الآخرين بموقف معارض، كان المخرج الوسط وتأجيل القرار للغد (اليوم الاربعاء).

من جهته قال وزير العدل هنري خوري على ما جرى في الجلسة بالقول “اي تدخل بالتحقيق العدلي مخالف لمبدأ فصل السلطات ولا يمكن لمجلس الوزراء التدخل بعمل المحقق العدلي”. وبحسب قناة الـ ” ال بي سي” اثناء الجلسة، تبلغ مجلس الوزراء رسالة من مجلس القضاء الاعلى مفادها أن “اي اجراء سيُتخذ بحق القاضي بيطار يتخذه مجلس القضاء الأعلى وحده”.

تجدر الإشارة الى ان وزيري التكتل الوطني، جوني قرم وجورج قرداحي لم يشاركا في النقاش حول موضوع القاضي بيطار. أما رئيس الجمهورية فقد رفع الجلسة، قائلاً انه من الافضل مناقشة هذا الموضوع في جلسة يوم غد.

وبدا رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي محرجين تجاه المسألة خصوصاً أن موقف الثنائي الشيعي من قضية ما يًسمى الشهود الزور في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري تسبّب بتطيير الحكومة سابقاً. ويسعى كل من عون وميقاتي لتفادي المحظور وتفجير مجلس الوزراء، فرفع عون الجلسة إلى الرابعة من عصر الأربعاء بهدف إعطاء فرصة لاجراء اتصالات حول الأمر في ظل غليان شيعي عبّر عنه إلى نصرالله المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى والمفتي الجعفري الممتاز الشيخ عبد الأمير قبلان.

وهكذا تكون حكومة ميقاتي أمام اختبار صعب، فإما ترضخ لطلب حزب الله ويطير المحقق العدلي وإما لا ترضخ وتنفجر من الداخل أو نصبح أمام كارثة وفق ما هدّد نصرالله.

وفي مقابل ما يتعرّض له القاضي البيطار من دعاوى رد ومن تهديدات، دعا أهالي الضحايا وناشطون إلى التجمّع قبل ظهر الأربعاء أمام قصر العدل دعماً لاستقلالية القضاء ولحسم مصير لبنان وهل هو دولة مؤسسات أم دويلة وميليشيات، وفق ما جاء في نص الدعوة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى