fbpx

فرنسا تغرد خارج السرب وتؤيد طلب الجنائية الدولية اعتقال مسؤولين إسرائيليين وقادة في حماس

مرصد مينا

ايدت فرنسا قرار المحكمة الجنائية الدولية بطلب إصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين وكذلك قيادات في  حركة “حماس” في غزة.

وبهذا الموقف انفصلت فرنسا عن حلفائها الغربيين، حيث قالت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان: “فيما يتعلق بإسرائيل، سيكون الأمر متروكا للدائرة التمهيدية بالمحكمة لتقرير ما إذا كانت ستصدر أوامر الاعتقال هذه، بعد فحص الأدلة التي قدمها المدعي العام لدعم اتهاماته”، مضيفة أن : “فرنسا تدعم المحكمة الجنائية الدولية واستقلالها ومكافحة الإفلات من العقاب في جميع الأحوال”.

بيان الخارجية الفرنسية أشار إلى أن باريس حذرت “منذ عدة أشهر” بشأن ضرورة الالتزام الصارم بالقوانين الإنسانية الدولية “وخاصة من المستوى غير المقبول للضحايا المدنيين في قطاع غزة وعدم وصول المساعدات الإنسانية”، بحسب البيان.

ويمثل البيان انقساما كبيرا بين موقف فرنسا وموقف حلفائها الغربيين، ولا سيما الولايات المتحدة، حيث وصف الرئيس جو بايدن القرار بأنه “شائن”

يذكر ان فرنسا واحدة من الدول الغربية القليلة المستعدة لاتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه إسرائيل، بما في ذلك انتقاد قرار أمريكا باستخدام حق النقض (الناتو) ضد قرارات وقف إطلاق النار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في وقت مبكر والدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى