fbpx

ما هو الاقتراح الفرنسي المكتوب لإنهاء الأعمال القتالية بين حزب الله وإسرائيل؟

مرصد مينا

قدمت فرنسا اقتراحا مكتوبا  إلى لبنان يهدف لإنهاء الأعمال القتالية مع إسرائيل والتوصل لتسوية بشأن الحدود المتنازع عليها.

الاقتراح يدعو المقاتلين بما في ذلك وحدة النخبة التابعة لحزب الله، إلى الانسحاب مسافة 10 كيلومترات من الحدود، وذلك بهدف إنهاء القتال بين جماعة حزب الله، المتحالفة مع إيران، وبين إسرائيل عبر الحدود.

وقال أربعة مسؤولين لبنانيين كبار وثلاثة مسؤولين فرنسيين إن وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه سلم الوثيقة الأسبوع الماضي، لكبار المسؤولين في الدولة اللبنانية بمن فيهم رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. وهي أول اقتراح مكتوب يتم تقديمه إلى بيروت خلال أسابيع من الوساطة الغربية، بحسب رويترز.

وقال حسن فضل الله المسؤول في حزب الله ردا على سؤال بشأن الاقتراح الفرنسي “الجماعة لن تناقش أي مسألة تتعلق بجنوب لبنان قبل توقف الهجوم الإسرائيلي على غزة”، موضحا أن إسرائيل ليست في وضع يسمح لها بفرض شروط.

يشار أن وزير الخارجية الفرنسي أعلن أمس الاثنين أنه قدم “اقتراحات” خلال زيارته الأخيرة لبيروت، ويعتزم “بناء حلول” لتجنب نزاع مفتوح بين اسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان.

وقال ستيفان سيجورنيه خلال مؤتمر صحفي إثر اجتماع مع نظيريه الألمانية أنالينا بيربوك والبولندي رادوسلاف سيكورسكي في ضاحية باريس، “لقد قدمنا اقتراحات خلال زيارتنا” لبيروت.

ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر، تشهد الحدود اللبنانية-الإسرائيلية تبادلاً يومياً للقصف بين حزب الله وإسرائيل، ما أثار خشية دولية من توسّع نطاق التصعيد ودفع مسؤولين غربيين إلى زيارة بيروت والحض على التهدئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى