fbpx

فيلم سعودي ينافس على جائز "الأسد الذهبي" في إيطاليا

يحاكي الفيلم السعودي “المرشحة المثالية” التطورات السريعة التي تشهدها المملكة، والتي استحوذت فيها المرأة على العديد من الميزات، وخففت من قيود نظام ولاية الرجل.

الفيلم يسعى للحصول على جائز “الأسد الذهبي” في المهرجان السينمائي الدولي الذي أقامته مدينة البندقية في إيطالية، أخرجته السعودية “هيفا المنصور” التي تتسابق مع مخرجة أخرى، ضمن منافسة تحوي 21 فيلم، للفوز والحصول على الجائزة.

حيث صرحت الكاتبة في مؤتمر صحفي أنها ترغب شخصيا في “مشاركة المزيد من النساء في السياسة وأن تصبحن فاعلات في المجتمع لكن الأمر سيكون صعبا لأن المجتمعات ما زالت متحفظة والأسر لا تريد أن تتولى النساء مناصب ولا أن تخرج في العلن”، بحسب ما نقلته عنها وكالة رويترز للأنباء.

وتابعت قائلة: “لكن هناك زخما للتغيير في السعودية الآن، وتلك فرصة للنساء لاستغلالها”.

ويحكي الفيلم قصة طبيبة من المملكة السعودية تدعى “مريم” تهدف إلى تغيير نمط الحياة المعهود في بلادها، والخروج عن التفكير التقليدي السائد في المجتمع، وتحاول المخرجة ضمن أجزاء الفيلم ويحاول إبراز العقبات التي كانت تواجه امرأة تسعى للترشح في منصب محلي، لكنها تواجه الكثير من المشاكل بسبب التمييز على أساس الجنس في تلك البلاد.

وبالتزامن مع ترشح “مريم” في الانتخابات المحلية التابعة المجلس البلدي، تفشل برحلة خططت لها من أجل السفر إلى دبي، وتصاب بالإحباط لأن الظروف المحيطة لم تمهد للمركز الطبي الذي تعمل فيه، وتساعده على تحقيق رغباته، ولذا تتعهد بطلة الفيلم بأن تشرف هي بذاتها على ذلك، في حال فوزها بالانتخابات، تمهيد طريق للمركز الطبي الذي تعمل فيه تتعهد مريم بأن تقوم بذلك بنفسها إذا فازت.

وتطلق مريم حملتها الانتخابية بمساعدة شقيقاتها لكنها تواجه الكثير من الاعتراضات والقواعد التمييزية فقط لأنها امرأة، وينشر في بلادها التمييز على أساس الجنس، وتقول هيفاء إنها تأمل في أن يبعث الفيلم برسالة تمكين للشابات السعوديات.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى