fbpx

مصر تكشف أسراراً عن سد النهضة

مرصد مينا – مصر

كشفت السلطات المصرية مجموعة من الأسرار المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي، والذي يعتبر محل خلاف بين مصر والسودان من طرف وبين إثيوبيا من طرفٍ آخر.

من جهته، أعلن وزير الموارد المائية والري المصري، “محمد عبدالعاطي” أن ملء سد النهضة منتصف العام الماضي بـ5 مليارات متر مكعب، ما كان إلا مجرد شو إعلامي ولو تأخر شهرا ما أثر على السودان، مضيفاً: ” إثيوبيا أنشأت 5 سدود، ومصر وافقت عليها، وهناك أكثر من سد تم بناؤه على النيل الأزرق، ولم تعترض مصر عليها”.

كما أشار “عبد العاطي” إلى أن الكفاءة التخزينية الفعلية لسد النهضة، وصلت إلى 30 بالمئة فقط، مستشهداً بقرارات الحكومة الإثيويبية بإلغاء 4 توربينات من السد لعدم الحاجة إليها، من بين 16 توربينا، لأنها غير قادرة على إنتاج الكهرباء.

تزامناً، شدد “عبد العاطي” على قوة العلاقات المصرية – الإثيوبية، التي وصفها بالزواج الكاثوليكي، الذي لا يصلح فيه الطلاق، لافتاً إلى حر بلاده على ألا يكون هناك أثر نفسى يظل عالقا مئات السنوات بعد ذلك، على أمل أن يتم التوصل في مرحلة ما إلى اتفاق.

يشار إلى أن آخر جولة مفاوضات بين الأطراف الثلاثة ذات العلاقة، والتي عقدت في الولايات المتحدة، خريف العام الماضي، برعاية من الإدارة الأمريكية السابقة، فشلت في الوصل إلى اتفاق حول ملئ السد، وسط تهديدات إثيوبية بضخ المياه في السد دون الوصول إلى اتفاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى