fbpx

مسؤول إيراني يعتذر عن تصريحات حول اللاجئين الأفعان

تراجع مساعد وزير الخارجیة الإیراني، عباس عراقجي، عن تصرحات كان قد اطلقها ضد اللاجئين الأفغان في بلاده.

وجاء هذه التراجع بعد توجيه انتقادات واسعة من قبل المواطنين، وخاصة التيار الأصولي في إيران، احتجاجًا على تصريحات عراقجي الأخيرة حول اللاجئين الأفغان في إيران.

وقال عراقجي في حوار تلفزيوني اليوم السبت:”لم أقل إننا مضطرون إلى توديع الإخوة والأخوات الأفغان في إيران بسبب ضغوط العقوبات”.

وکان المسؤول الإيراني قد صرح، الخميس الماضي: “إذا أصبحت الموارد المالية الإيرانية محدودة أكثر من ذلك، بسبب العقوبات الأميركية، فسوف تدعو طهران الرعايا الأفغان لمغادرة البلاد”.

لكن السبت اعتبر كلامه كان موجهًا “للغربيين والأوروبيين”، وليس موجهًا إلى أفغانستان أو الأفغانيين، مضيفًا أنه “يقبّل أيدي الأفغانيين”.

وأضاف: “نحن لسنا من تسبب في مشاكل ومصائب الشعب الأفغاني، بل أميركا والغربيين الذين قاموا بتنظيم مجموعات إرهابية في هذه البلاد ودعموا هذه”.

وتابع عراقجي: “يجب على الأميركيين أن لا يتوقعوا أن إيران وحدها هي التي ستتحمل تكلفة هذا العمل استضافة اللاجئين الأفغان”، مضيفا: “إنهم يتوقعون أن تدفع إيران تكلفة (الاستضافة) وفي نفس الوقت یفرضون عليها عقوبات”.

وكان مساعد وزير الخارجیة الإیراني قد أكد أمس الجمعة، عن “خيارات جديدة” للرعايا الأفغان في إيران، لكنه لم يشر إلى تفاصيل هذه الخيارات، نافيا وجود أي قرار أو نیة لدی الحكومة الإیرانیة لإعادة المهاجرین واللاجئین الأفغان إلى بلدهم.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى