fbpx
أخر الأخبار

“المرض القاتل”.. الفطر الأسود يجتاح مناطق سيطرة نظام الأسد  

مرصد مينا – سوريا

أعلن النظام السوري اليوم الأربعاء، تسجيل 10 إصابات بمرض “الفطر الأسود” خلال يومين، وذلك وسط غياب تام للإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.

وسائل اعلام محلية نقلت عن مدير مشفى المواساة الجامعي في العاصمة دمشق “عصام الأمين”، أن “الإصابات بالمرض، الذي تعادل نسبة الوفيات فيه أكثر من 50 في المئة، ليست جديدة لكن أعدادها ارتفعت، إذ كان يسجل في البلاد حالة أو حالتين”، لافتاً إلى أنه “خلال يومين (من 12 وحتى 14 أكتوبر)، تم تسجيل 10 إصابات بمرض الفطر الأسود، وهي نسبة مرتفعة لأن المرض يصيب المصابين بكورونا، ويصيب الجلد ويمنحه اللون الأسود نتيجة حدوث تخثر بالشرايين”.

وذكرت صحيفة “الوطن” المقربة من نظام الأسد، أنه “في مشفى المواساة (أكبر وأعرق المشافي الحكومية في دمشق)، لوحظ خلال الأيام القليلة الماضية ازدياد في عدد الحالات المقبولة من التهاب الجيوب الفطري المخاطي الغازي (الفطار الأسود)، وأكد أنه يتم علاجهم في مشفى المواساة، من قبل فريق متخصص من أطباء أنف وأذن وحنجرة وأطباء أمراض إنتانيه وأطباء مناعة”.

كما أكد مدير مشفى المواساة “الأمين” أنه “تم تسجيل 8 إصابات بالمرض خلال أبريل ومايو الماضيين، وقال إن سبب ارتباط كورونا بالفطر الأسود هو أن المصابين بالوباء يصابون بعد تعافيهم (عدوى ثانوية)، ومن بينها العدوى البكتيرية والفطر الأسود، نتيجة ضعف المناعة”.

وتجاوز معدل الإصابات اليومية بكورونا حاجز 400 إصابة، لأول مرة منذ الإعلان عن أول إصابة في مارس الماضي، اذ أعلنت وزارة الصحة أن المشافي المخصصة لعلاج مرضى كورونا في عدة محافظات كدمشق، وريفها، واللاذقية، والسويداء، امتلأت بالمرضى، مع نسبة إشغال تعادل 100 في المئة.

يشار إلى أن حالات الإصابة بفطر الغشاء المخاطي، والذي يعرف باسم “الفطر الأسود”  و”المرض القاتل” سجلت في الكثير من دول العالم، بعد أن ظهر لأول مرة في الهند، وتنصح الصحة العالمية بتقليل من الاستخدام غير المتناسب للكورتيكوستيرويدات والمضادات الحيوية للحالات الخفيفة والمتوسطة، مع مراعاة أن الكورتيكوستيرويدات تساعد على إنقاذ حياة الناس فقط في الحالات الثقيلة للمرض”.

وفطر الغشاء المخاطي هو مرض يهدد الحياة، ويصيب بعض مصابي كورونا، أو بعد التعافي من الفيروس وهو أحد المضاعفات التي تسببها العدوى الفطرية، ويمكن أن يتطور المرض لدى الذين على اتصال بجراثيم فطرية في البيئة أو بعد دخول الفطر إلى الجلد من خلال جرح أو خدش أو حرق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى