fbpx

دون استبعاد العمليات العسكرية.. ترجيح بتمديد الهدنة بين إسرائيل وحماس

مرصد مينا

أفادت شبكة سي ان ان بتوصل مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين ومصريين في قطر إلى اتفاق على تمديد فترة الهدنة بين إسرائيل وحماس من أجل إخراج المزيد من الأسرى من غزة.

كما توقع المجتمعون أنه إذا سارت الأمور على ما يرام في اليوم السادس من الهدنة، الأربعاء، وأطلقت حماس سراح ما لا يقل عن 10 إسرائيليين كما هو مخطط، فيمكن حينها أن تقدم حماس قائمة إضافية من الأسرى لليوم التالي، ما يؤدي إلى تمديد فترة التهدئة لمدة 24 ساعة أخرى، بحسب المصدر.

وكان مسؤول إسرائيلي أشار إلى إمكانية تمديد الهدنة في غزة ليومين أو ثلاثة بعد انتهائها صباح الخميس. إلا أن المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، بحسب صحيفة واشنطن بوست، أوضح أنه في حال تمديد الهدنة فإنه من المحتمل استئناف العمليات في غزة أو تجديدها مرة أخرى، مضيفا “نتوقع إطلاق سراح معظم الأطفال بحلول مساء الأربعاء مع تبقي ما بين 20 و30 امرأة محتجزة في غزة”.

يشار أن مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز وصل، أمس الثلاثاء، إلى الدوحة للقاء مدير الاستخبارات الإسرائيلية ديفيد بارنيا، فضلا عن مسؤولين قطريين ومصريين من أجل بحث “المرحلة المقبلة” من اتفاق الهدنة في غزة، بحسب وكالة رويترز.

ويتركز اهتمام بيرنز على حث كل من حماس وإسرائيل على توسيع نطاق مفاوضاتهما بشأن ملف الأسرى، والتي اقتصرت حتى الآن على النساء والأطفال، بحيث يشمل الاتفاق إطلاق سراح رجال وعسكريين أيضاً، فضلا عن مناقشة تمديد وقف إطلاق النار لفترة أطول مع الأخذ في الاعتبار الطلب الإسرائيلي القاضي بأن تطلق حماس ما لا يقل عن 10 أشخاص يومياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى