fbpx

تكنولوجيا الصين بين أيدي الجامعات العربية

اتفق اتحاد الجامعات العربية، الثلاثاء، مع وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، على إنشاء مركز متخصص في الاردن ومصر، بهدف تدريب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية على التكنولوجيا الصينية الحديثة.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية “بترا”، فقد جاء ذلك خلال توقيع اتحاد الجامعات العربية، مع مركز نقل التكنولوجيا الصينية للدول العربية التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، اتفاقية تعاون هامش زيارة أمين عام اتحاد الجامعات العربية “عمرو سلامة”، والوفد المرافق له إلى مقاطعة فوشان الصينية.

وقال الدكتور سلامة في بيان صحافي صدر عن اتحاد الجامعات العربية بعمان “إن مجالات التدريب ستشمل المسح الضوئي الثنائي الأبعاد، وتكنولوجيا الطاقة والصحة والزراعة والبيئة والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة الى عقد دورات في اللغه الصينية.

وأوضح سلامة “أن الاتفاقية نصت على تدريب أعضاء هيئة التدريس على مرحلتين، الأولى من خلال التدريب العملي الميداني، والثانية من خلال التدريب عن بعد، لافتاً إلى أنه سيتم تقديم أجهزة ومعدات حديثة من الجانب الصيني للجامعات العربية المستهدفة.

الاتفاقية المزمع توقيعها نصت على إنشاء مراكز للتدريب، والتي سيتم تخصيصها لهذه الغاية في الدول العربية، بحيث يتم افتتاح مركزين في مصر والأردن خلال المرحلة الأولى، لتسهيل عمليات التدريب.

أمين عام اتحاد الجامعات العربية، أعرب عن شكره للحكومه الصينية ممثلة بوزارة العلوم والتكنولوجيا، على جهودها وموافقتها على تدريب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية على التكنولوجيا الصينية الحديثة، في مخلتف المجالات، ما ينعكس ايجابا على زيادة القدرة التنافسية للجامعات العربية.

بدوره أشار مدير عام مركز نقل التكنولوجيا الصينية للدول العربية “زينج شو” إلى أن هناك ما يزيد عن مليون ونصف شركة صينية تقوم بالتعاون والتنسيق مع المركز، ولديها اهتمام كبير لنقل التكنولوجيا الصينية الحديثة للدول العربية.

في حين أكد العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور “عبدالرحيم الحنيطي” أن هذه الاتفاقية، تعد رافدا مهماً لاتحاد الجامعات لنقل التكنولوجيا الصينية الحديثة إلى المؤسسات التعليمية العربية، وتتيح المجال لأعضاء هيئة التدريس للاطلاع على التجربة الصينية في المجال الأكاديمي والعلمي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى