fbpx

مبادرة سعودية- إماراتية في اليمن.. إليكم فحواها

كشفت مصادر يمنية مطلعة، أن السعودية والإمارات تستعدان للإعلان عن مبادرة مشتركة لحل الخلافات بين الأطراف اليمنية، وإنهاء حالة التوتر الحاصل بين قوات الحكومة الشرعية وبين قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي.

المصادر في تصريحات صحفية، أوضحت أن المبادرة المنتظرة تنص على عدة بنود أهمها تشكيل حكومة مشتركة من الطرفين برئاسة “عبد ربه منصور هادي” والتزام قوات كل طرف بالبقاء في مناطقها.

في السياق ذاته، أشارت المصادر إلى أن المبادرة تهدف لتوقف التوتر وتوحيد جهود كافة الأطراف اليمنية لمواجهة ميليشيات الحوثي ومكافحة الإرهاب، والتصدي للمشروع الإيراني على حد وصفها.

من جهة أخرى، كانت الحكومة اليمنية التابعة للرئيس الانتقالي “عبد ربه منصور هادي” أعلنت في وقت سابق عن توجهها لدمج كافة القوات المقاتلة ضد الحوثيين والمنضوية تحت لواء الشرعية ضمن قوام الجيش الوطني.

رئيس الحكومة الشرعية “معين عبد الملك” من جهته أرجع الخطوة إلى توجيهات الرئيس “هادي” القاضية بالاسراع بوضع خطة أمنية متكاملة وعاجلة لتحقيق الأمن والاستقرار والسكينة العامة في محافظة شبوة على حد قوله.

إلى جانب ذلك، لفت “عبد الملك” إلى الجهود التي بذلتها الحكومة الشرعية لاحلال الاستقرار واعادة الهدوء لمحافظة شبوة، مضيفاً: “كلنا نعرف أن المعركة الأساسية للشعب اليمني هي ضد الحوثيين والمشروع الإيراني في اليمن”.

كما اعتبر “عبد الملك” أن الوحدة اليمنية هي المتضرر الأول من حالات التوتر التي شهدتها مدن جنوب اليمن، مؤكداً خلال خلال اجتماع عقده في مدينة عتق بمحافظة شبوة مع قيادة السلطة المحلية والتنفيذية بالمحافظة حرص حكومته على حقن الدماء وتطبيع الأوضاع والاستقرار، واستعدادها دائما للحوار تحت مظلة الدولة وضمن المبادئ المتعارف عليها في دعم الشرعية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى