fbpx
أخر الأخبار

الاتحاد الاوروبي: طالبان انتصرت في الحرب وسيكون علينا التحدث إليها

مرصد مينا – بروكسل

قال منسق الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن حركة طالبان انتصرت في الحرب وسيكون على الأوروبيين التحدث إليها، جاء ذلك خلال اجتماع طارئ عقده وزراء خارجية دول الاتحاد لتنسيق مواقفهم من التطورات في أفغانستان، بعد يومين من سيطرة طالبان على كابل وهروب الرئيس أشرف غني.

وأضاف “بوريل” أن الهدف من ذلك هو إقامة حوار في أقرب وقت لتفادي كارثة إنسانية ومنع عودة “الإرهاب الأجنبي” إلى أفغانستان، موضحا أن التحدث إلى طالبان لا يعني بالضرورة اعترافا رسميا بنظامها، مشيرا إلى أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي ناقشوا تقييما أوليا للوضع في أفغانستان، وكيفية التعامل مع الظرف الجديد.

في سياق متصل قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن هناك حاجة لرؤية الوعود التي أطلقتها طالبان تنفذ على أرض الواقع.

وأضاف دوجاريك لفت إلى أن الأمم المتحدة لديها اتصالات مع حركة طالبان، وأن تركيزها الأساسي حاليا ينصب على المساعدات الإنسانية وضمان وصولها إلى أفغانستان.

أعلنت واشنطن التزامها بالحوار مع حركة طالبان وأنها تراقب مدى التزام الحركة بالتزاماتها، كما وعد الاتحاد الأوروبي بالحوار مع طالبان، في وقت تتواصل فيه الاتصالات الدبلوماسية الدولية مع المسؤولين في قطر لإنجاح مفاوضات الدوحة.

أمريكيا، أعلنت واشنطن التزامها بالحوار مع حركة طالبان وأنها تراقب مدى التزام الحركة بالتزاماتها، وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس إن بلاده منخرطة في محادثات مع طالبان، مؤكدا أن واشنطن ستبقى ملتزمة بالانخراط في الحوار عبر فريقها التفاوضي في الدوحة.

وأجرى الرئيس الأميركي جو بايدن اتصالا برئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، حيث اتفقا معا على عقد قمة افتراضية لمجموعة السبع بشأن أفغانستان خلال الأيام المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى