fbpx

تعرف على عمر وموطن أقدم لؤلؤة في العالم

اللؤلؤ من أقدم أنواع المجوهرات وأغلاها حتى اليوم، حيث كانت تعتبر قبل آلاف السنين عملة باهظة الثمن في التبادل التجاري بين قبائل الخليج العربي ودول بلاد الرافدين، كما أن قلائد الملكات صنعت منها على مرّ العصور القديمة والحديثة.

عثر فريق من الباحثين والعلماء على ما قالوا أنه أقدم لؤلؤة في العالم، حيث قدروا عمرها بنحو 8000 عام، ويقول العلماء إنها تعود للألف الخامسة قبل الميلاد، ومن المتوقع أن يتمكن الباحثين عن هذا النوع من المجوهرات من رؤيتها الشهر الحالي بمتحف اللوفر في أبو ظبي.

اكتشفت اللؤلؤة، التي يبلغ عمرها حوالي 8000 سنة، أثناء عمليات تنقيب على جزيرة “مروح” الإماراتية، وفي ذات عملية التنقيب تم اكتشاف أقدم عناصر التراث المعماري الإماراتي.

وقالت السلطات الإماراتية: ” إن اكتشاف هذه اللؤلؤة يُعد دليلا على أن الإمارات عرفت تجارة اللؤلؤ منذ العصر الحجري الحديث”.

وقال رئيس مجلس إدارة دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي “محمد خليفة المبارك”: ” اكتشاف أقدم لؤلؤة في العالم يلقي الضوء إلى أن تاريخنا الاقتصادي والثقافي الحديث تمتد جذوره إلى فترة ما قبل التاريخ”.

واستخدم العلماء الكربون المشع في تحديد عمر اللؤلؤة التي يرجع تاريخها إلى الفترة ما بين 5800 و5600 قبل الميلاد، وكان اللؤلؤ في ذلك الوقت يستخدم في صناعة المجوهرات وكانت تتم مقايضته مع بلاد الرافدين مقابل الخزف وغيره من السلع.

وأسفرت عملية التنقيب التي شهدتها جزيرة مروح عن اكتشاف أطلال لبنايات حجرية عُثر بداخلها على مشغولات من الخزف، والصدف، والحجارة علاوة على رؤوس أسهم مصنوعة من حجر الصوان.

ومن المقرر أن تُعرض “لؤلؤة أبو ظبي”، كما أطلق عليها مكتشفوها، في معرض ينظمه متحف لوفر أبو ظبي بعنوان “عشرة آلاف عام من الرفاهية” في 30 تشرين الأول الجاري.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى