fbpx

الكويت تقدم خدمة إلكترونية جديدة للوافدين

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، الأربعاء، عن إطلاق خدمة جديدة تتيح للمقيمين في البلاد، تجديد إقاماتهم الكترونياً، في خطوة تهدف إلى استكمال الخدمات التقنية للحد من الازدحام في المؤسسات والوزارات الخدمية.

وذكرت صحيفة القبس الكويتية، أن قطاع تكنولوجيا المعلومات في وزارة الداخلية، يستعد لتطبيق مشروع تجديد إقامات المادة 18 للعاملين بالقطاع الأهلي، في شهر أكتوبر المقبل، وذلك لخدمة أكثر من 3 ملايين وافد في البلاد.
الخدمة الجديدة من شأنها أن تتيح إمكانية تجديد إقامة الوافد وزوجته وأبنائه آلياً، دون الحاجة إلى مراجعة إدارات شؤون الإقامة بالمحافظات، أو الحاجة إلى حمل المستندات في كل مراجعة، ضمن مشروع تقني يعتبر الأضخم والأهم لمواكبة رؤية الكويت الجديدة نحو ميكنة جميع الإجراءات.

وقالت مصادر أمنية للصحيفة : “إنه بدعم من اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء، تم استكمال عمليات الربط بين الجهات الحكومية، وسيقدم النظام التقني للمقيمين عدداً من الخدمات الآلية، أبرزها تجديد إقامة الوافد وتجديد إقامة زوجته وأبنائه وخادمته،.

وأضافت المصادر: “أن هذه الخطوة ستقدم خدمة أخرى مهمة ستطبق لاحقاً، تتمثل في امكانية استصدار إذن زيارة للأقارب من الوالدين أو الزوجة أو الابناء، إن كانوا غير مقيمين بالبلاد آليا، لافتة إلى ان المشروع جاء بعد نجاح تجديد إقامات العمالة المنزلية، الذي تم إقراره منذ أشهر.

ووفقاً لمصدر مطلع آخر، فإن عام 2020 سيشهد بدء عمل أذونات الزيارة لأقارب الوافدين من الأم والأب من خلال موقع وزارة الداخلية، وبعدها سيتم تعميم الإنجاز الإلكتروني لأنواع الإقامات الأخرى للمواد 19 و24 و22 لتكتمل منظومة إنجاز المعاملات آلياً.

ووفقاً لتقرير صادر عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية في الكويت شهر مايو الماضي، فإن نسبة الوافدين من إجمالي عدد السكان يتجاوز الـ 70 بالمئة، حيث كشفت الهيئة وفقاً لموقعها الإلكتروني، عن أن عدد غير الكويتيين في الدولة يمثل 70.2%، ما يعادل 3.3 مليون شخص، فيما يصل عدد الكويتيين لـ 1.4 مليون شخص، ما يعادل 29.7% من إجمالي عدد السكان.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى