fbpx

سوريا تفقد الفنانة الثائرة مي سكاف..

توفيت الفنانة السورية مي سكاف اليوم الاثنين في العاصمة الفرنسية باريس إثر نوبة قلبية، بحسب ما كتب الفنان السوري فارس الحلو على صفحته الشخصية في “فيسبوك”.
وقال الحلو: ” الأصدقاء الأعزاء، ننعي إليكم وفاة الفنانة السورية مي سكاف إثر نوبة قلبية.
السكينة لروحها، والعزاء لكم ولنا جميعا، ولكم طول العمر، خسارة مؤلمة ومحزنة”.
وتعتبر الفنانة مي سكاف من أكثر الفنانات مجاهرة في معارضة النظام، اعتقلت في صيف العام 2012 إثر مشاركتها في مظاهرة الفنانين بدمشق، ثم أطلق سراحها، على أن تتم محاكمتها، لكنها هربت سرا بعد ذلك إلى الأردن برفقة ابنها.
بدأت موهبة الفنانة الراحلة منذ أن كانت تدرس في جامعة دمشق، قسم الادب الفرنسي، حيث كانت تشارك زملاءها طلبة الجامعة في تقديم اعمال مسرحية في المركز الثقافي الفرنسي.
وقد لفتت اهتمام المخرج السينمائي “ماهر كدو” الذي اختارها لبطولة فيلمه “صهيل الجهات” في العام 1991 فتألقت من جديد في هذا الفيلم مما شجع المخرج السينمائي “عبد اللطيف عبد الحميد” إلى اختيارها لفيلمه “صعود المطر”.
بدأت ظهورها التلفزيوني تحت إدارة المخرج “نبيل المالح” الذي اختارها لمسلسله السينمائي “أسرار الشاشة”.
انتسب لنقابة الفنانين السوريين عام 2001، وفي العام 2004 أسست معهد “تياترو” لفنون الأداء المسرحي في صالةٍ صغيرة في ساحة “الشهبندر” بدمشق، وبعد وذلك ولضيق المكان تم نقل المعهد إلى ساحة القنوات.
بعد دورها في مسلسل “البواسل” مع المخرج الشبيح “نجدت انزور” ، شاركت في مسلسل “بيت العيلة” من تأليف “دلع الرحبي” وإخراج “هند ميداني”.
بعد ذلك ظهرت في عمل مختلف، في مسلسل بعنوان “لشو الحكي” للمخرج “رضوان شاهين”، حيث أدت في هذا العمل عدة ادوار، في حكايات منفصلة، الواحدة عن الأخرى، والمسلسل صامت، ومدة كل حلقة فيه لا تتجاوز العشرين دقيقة، ويشترك فيه مجموعة من الممثلين منهم على سبيل المثال “بسام كوسا” و”كاريس بشار”.
وفي عام 2017 عادت النجمة السورية الراحلة “مي سكاف” إلى عالم السينما من خلال فيلم قصير تم تصويره في العاصمة الفرنسية باريس بعنوان “سراب”.
قامت سكاف بدور ; ريما مرشيليان ; وهي سيدة سوريا هاجرت إلى فرنسا خلال سنوات الثورة وفي خضم الانتخابات الفرنسية الأخيرة يراودها حلم بأن تصبح أول امرأة تحكم بلداً عربياً .
وظهرت “سكاف” مع الأخوين محمد وأحمد ملص في عمل مسريح من إخراج الشاب “ملهم أبو الخير”.

وكالات
مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى