fbpx

أنقذ نفسه في الساعات الأخيرة.. هروب باحث بريطاني من إيران

مرصد مينا – ايران

استطاع الباحث البريطاني من أصول إيرانية “كاميل أحمدي”، المحكوم بالسجن 9 سنوات الهرب من إيران قبل تنفيد الحكم الصادر بحقه.

الباحث “أحمدي” قال في بيان له اليوم الاربعاء: إنه “غادر إيران وهرب إلى بريطانيا قبل تنفيذ الحكم الصادر بحقه عن محكمة الثورة”. لافتاً إلى أنه ” ظللت أعاني من أجله منذ فترة طويلة قبل اتخذت قرار الهروب”.

وكانت “محكمة الثورة” في طهران أصدرت حكمها على “أحمدي” بالسجن 9 سنوات وغرامة 600 ألف يورو، بتهمة جمع أموال غير مشروعة ناتجة عن تعاون وتنفيذ مشاريع لمؤسسات تعمل على الإطاحة بالنظام.

إلى جانب ذلك، ذكر “أحمدي” في البيان الذي نشرته وسائل الاعلام البريطانية، “لقد كانت خطوة اضطررت إلى القيام بها تحت ضغط كبير ودون خيارات كثيرة، على الرغم من أنني شعرت دائمًا بمسؤولية كبيرة للاستمرار بما كنت أقوم به”.

كما اتهمت ايران الباحث البريطاني التعاون والتواصل مع وسائل الإعلام المعادية والأجنبية وإرسال تقارير كاذبة إلى مراسل حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ضد الجمهورية الإسلامية”.

وأصدرت ألمانيا في وقت سابق، بالنيابة عن 47 دولة، بيانا بشأن إيران لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عبرت فيه عن قلقها إزاء تواصل الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في إيران.

يذكر أن كل من “فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة”، استدعت السفراء الإيرانيين الممثلين لديها في احتجاج دبلوماسي ضد احتجاز إيران لمزدوجي الجنسية ومعاملتها للسجناء السياسيين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى