fbpx
أخر الأخبار

هدد باستهداف العواصم الغربية.. لوكاشينكو يطلب نشر أسلحة نووية روسية في بلاده

مرصد مينا

هدد الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، الغرب بشكل صريح باستهداف العواصم الغربية حال إقدام أي دولة على مهاجمة بلاده، وقال لوكاشينكو في خطاب ألقاه بمناسبة عيد استقلال البلاد إنه “إذا وقع هجوم على بيلاروس، فإن بلاده سترد على الفور”.

وأضاف لوكاشينكو، البالغ من العمر 67 عاما: “قبل أقل من شهر أصدرت أوامر لوحدات القوات المسلحة باستهداف ما يمكن تسميته الآن بمراكز اتخاذ القرار في عواصمهم”، لكنه لم يشرح بالضبط ما الذي يقصده بهذا، موضحا: “لا تلمسنا – ولن نلمسك”.

الرئيس البيلاروسي اعترف بالفعل أنه في الأسابيع الأولى من الحرب تم إطلاق صواريخ روسية على أوكرانيا من الأراضي البيلاروسية.

من جهة أخرى أكد لوكاشينكو أنه طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين نشر أسلحة نووية في بيلاروس، ردا على طلب بولندا من واشنطن نشر أسلحة نووية على أراضيها.

وفي تصريح خلال اجتماع بمناسبة عيد الاستقلال في العاصمة البيلاروسية مينسك، أشار لوكاشينكو إلى أن هذا الموضوع أثير بعد أن “لجأ البولنديون إلى الأمريكيين وطلبوا منهم نشر أسلحة نووية في بولندا”،مضيفا : “ثم سألت الرئيس بوتين لماذا نتظاهر بأن شيئا لم يحدث؟ لقد تشاورنا لفترة طويلة وتوصلنا إلى أننا يجب أن نكون مستعدين للرد على أي خطوة من هذا النوع بشكل مواز في غضون 24 ساعة، ولهذا يجب علينا الاستعداد”.

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أعلن أن بوتين لم يبحث مع لوكاشينكو نشر صواريخ نووية في بيلاروس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى