fbpx

على توتير دعوات لترامب ليعدل عن قراره بالانسحاب

غرّد السيناتور “لينديسي غراهام” المقرب من الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” عبر حسابه الرسمي في توتير داعياً “ترامب” للعدول عن قراره الأخير بشأن سحب القوات الأمريكية من الشمال السوري وترك الحليف الكردي بمواجهة القوة التركية، واعتبر “غراهام” أن قرار صديقه ترامب “ينطوي على كارثة”.

وقال “لينديسي غراهام”: ” إذا طبقت هذه الخطة التي تمهد الطريق أمام هجوم عسكري تركي ضد الأكراد” وهدد “غراهام” باتخاذ خطوات في حال نُفذ القرار “فسأقدم مشروع قرار إلى مجلس الشيوخ يطلب أن نعود عن هذا القرار، أتوقع أن يلقى دعماً واسعاً من قبل الحزبين”.

وحذر السيناتور النافذ عن كارولاينا الجنوبية، من أن قرار ترمب “يضمن عودة تنظيم داعش”، كما أن “التخلي عن الأكراد سيكون وصمة على شرف أميركا”.

وبرر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية قراره هذا، بأن مساندة الأكراد لم تكن مجانية فقد تم دعمها بالسلاح والمال وبالنسبة لأمريكا كانت “مكلفة للغاية”.

دافع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عن قرار إدارته سحب قوات بلاده من شمال سوريا، والسماح لأنقرة بتنفيذ عملية عسكرية ضد الأكرد.

فعبر سلسلة من التغريدات على حسابه الرسمي في موقع توتير برر ودافع “دونالد ترامب” عن قراره الأخير القاضي بسحب جنوده من شمال سوريا، فكتب مغرداً: ” إن مواصلة دعم القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة في المنطقة مكلفة للغاية”، واصفاً الحرب “بالسخفية واللانهائية”.

وأوضح الرئيس الأمريكي تبرر القرار قائلاً: ” الأكراد قاتلوا معنا، لكنهم حصلوا على مبالغ طائلة وعتاد هائل لفعل ذلك، إنهم يقاتلون تركيا منذ عقود، وأبقيت نفسي بمنأى عن هذه المعركة على مدى ثلاث سنوات تقريبا”.

وتابع “ترامب” تغريداته: ” آن الأوان لكي نخرج من هذه الحروب السخيفة التي لا تنتهي، والكثير منها قبلية، وأن نعيد جنودنا إلى البلاد”، معتبراً أن “على الأتراك والأكراد حل الوضع فيما بينهم بعد انسحابنا من شمال سوريا”.

وبيّن الرئيس الأمريكي أنه يتخذ القرارات التي تتوافق مع مصالح أمريكا قائلاً: “سنحارب في المكان الذي نرى فيه فائدة لنا وفقط من أجل الانتصار”. معتبراً أنه “سيتعين الآن على تركيا وأوروبا وسوريا وإيران والعراق وروسيا والأكراد تسوية الوضع”.

وشدد “ترامب” خلال تغريداته على أنه آن الأوان لخروج القوات الأمريكية من الحروب التي وصفها بـ “اللانهائية السخيفة”، في إشارة إلى سحب القوات الأميركية من سوريا.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى