fbpx

أصل تمرد بريغوجين.. يوم نفذت الولايات المتحدة مذبحة بحق مرتزقة فاغنر في سوريا

مرصد مينا

أعادت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية بداية تمرد مجموعة فاغنر الروسية إلى سوريا وليس إلى أوكرانيا، وتحديدا إلى العام 2018 عندما تعرضت المجموعة ومعها قوات سوريا لقصف من الطيران الأمريكي أودى بحياة مجموعات كبيرة من قوات النظام السوري ومن المرتزقة الروس داخل حقل كونيكو النفطي بالقرب من دير الزور شرقي سوريا.

وفي التفاصيل قالت الصحيفة في تقرير لها إن مذبحة 2018 كانت الاشتباك الأكثر دموية بين الولايات المتحدة وروسيا منذ الحرب الباردة، إذ وجدت قوة صغيرة من مشاة البحرية الأميركية و”القبعات الخضراء” نفسها محاصرة في حقل كونيكو قرب دير الزور، من قبل مجموعات كبيرة من قوات النظام السوري إلى جانب مجموعة كبيرة من “المرتزقة الروس”.

قوات النظام قوامها بين 300 و500 عنصر مزودة بدبابات ومدرعات، تقدمت داخل الحقل، في معركة استمرت قرابة 4 ساعات، حاصر على إثرها المهاجمون القوات الأميركية تحت وابل من قذائف المدفعية والهاون، وبحسب روايات أفراد القوة الأميركية المحاصرة، فإن المجموعة عاشت رعباً خلال تقدم الدبابات الروسية، كما لم يكن لديها أي سلاح يمكنه أن يوقف تقدم المهاجمين، قبل أن يتدخل سلاح الجو الأميركي وينفّذ “مذبحة هائلة” للقضاء على قدرة القوة المهاجمة.

وشارك في الضربات الجوية طائرات أميركية من دون طيّار من طراز “إم كيو9-ريبر” إضافة إلى طائرات “إف-22” وقاذفات “بي-52” ومروحيات “أباتشي”، ما أدّى إلى تدمير الجزء الأكبر من الدبابات الروسية، فضلاً عن مقتل مئات المقاتلين السوريين والروس.

ما حصل كان مؤشراً مبكراً عن التوترات القادمة بين القيادة العسكرية الروسية، وبين بريغوجين الذي قال إن الخسارة الواضحة لعشرات المقاتلين من “فاغنر” في ليلة واحدة في سوريا، أثارت غضبه، من خلال ما نشره في وقت سابق عن روايته لواقعة 2018.

وتقول رواية بريغوجين، إنه كان المفترض أن تقدم القوات الروسية دعماً جوياً لمجموعة “فاغنر” للتقدم والسيطرة على حقل كونيكو في سوريا، إلا أن هذا الدعم لم يأتِ أبداً، وترك وزير الدفاع الروسي ورئيس هيئة الأركان المجموعة كي تصبح وقوداً للنيران الأميركية.

وفي 2018، قال مسؤولون أميركيون إن الروس نفوا مشاركتهم بالهجوم، ووافقوا على استخدام القوة الجوية الأميركية في الموقع، كما أعرب مسؤول أميركي عن دهشته من “سرعة استجابة الروس للنأي بأنفسهم”، وذلك خلال وصفه للعملية بأنها “تحت القيادة السورية واستجابة للتوجيهات السورية”.

وكان وزير الدفاع الأميركي قد قال خلال شهادته في مجلس الشيوخ في نيسان/إبريل 2018، إن” القيادة العليا الروسية في سوريا أكدت لنا بأن المهاجمين ليسوا من قواتها”، مضيفاً حينها، أنه وجّه رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال جوزيف ف.دنفورد من أجل القضاء على القوة المهاجمة.

لكن، وبعد أسابيع قليلة من المعركة، تبيّن أن بريغوجين كان على اتصال وثيق مع الرئاسة الروسية، وأنه كان ينسق العمليات مع مسؤوليه، وذلك على الرغم من النفي الروسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى