fbpx

خسروي: مسؤولو عدة دول زاروا طهران كـ"مبعوثين من واشنطن"

كشف المتحدث بأسم مجلس الأمن القومي الأعلى الإيراني أن عدداً من مسؤولي البلدان الأخرى زاروا طهران كـ”مبعوثين من قبل واشنطن”.

ونقلت الانباء الإيرانية الرسمية عن المتحدث كيوان خسروي قوله “ازداد عدد مسؤولين من مختلف البلدان جاؤوا إلى إيران وأغلبهم كمبعوثين من قبل الولايات المتحدة، حيث كشفنا عن البعض، والبعض الآخر سري”.

وأضاف بأن إيران لن تتفاوض ما لم تتغير “السلوكيات”، في إشارة إلى تهديد واشنطن بالرد على أي تصرف من قبل طهران قد يشكل خطراً على مصالحها وإرسالها سفناً وطائرات عسكرية إلى المنطقة في هذا السياق.

وكان قد وصل الاثنين الماضي إلى طهران وزير الخارجية العُماني، يوسف بن عوي في زيارة علنية لم يكشف عن أهدافها والتقى نظيره الإيراني محمد جواد ظريف،

ورأي الكثير من المراقبين أن الزيارة جاءت في إطار التوسط بين أميركا وإيران، تصاعد التوتر بين الطرفين في الأيام الأخيرة، لاسيما بعد أن أعلنت الولايات المتحدة تعزيز وجودها العسكري بالشرق الأوسط للتصدي لـ”تهديدات” إيرانية مفترضة.

ومن ناحية أخرى، سبق أن تحدث موقع “عصر إيران” في12 أيار/ مايو الجاري عن زيارة قام بها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى طهران في 11 مايو وفي نفس الوقت نفى الموقع عن مصدر رسمي إيراني زيارة الأمير القطري لطهران.

كذلك في الـ15 من الشهر الجاري، كشفت الإذاعة البريطانية عن “رصد طائرة أميرية قطرية في طهران”، وذلك يوم السبت 11 مايو، وفسرت على أنها وساطة قطرية بين واشنطن وطهران في محاولة سرية من قبل الدوحة لإنقاذ الحليفة إيران.

وفي يوم الثلاثاء الماضي، قال رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، إن العراق سيرسل وفوداً إلى واشنطن وطهران للمساعدة في تهدئة التوترات وسط مخاوف من مواجهة بين الولايات المتحدة وإيران في الشرق الأوسط.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى