fbpx

روسيا تضرب بقوة أكبر المدن الأوكرانية..

مرصد مينا

شنت روسيا هجوما واسع النطاق بالصواريخ الباليستية تفوق سرعتها سرعة الصوت على أكبر مدينتين في أوكرانيا اليوم الثلاثاء، وذلك مع  اقتراب الحرب من إنهاء عامها الثاني.

وزارة الدفاع الروسية أعلنت بأنها دمّرت جميع المنشآت “العسكرية-الصناعية” التي استهدفتها في أوكرانيا الثلاثاء موضحة أن “الجيش الروسي نفّذ مجموعة ضربات بواسطة أسلحة بعيدة المدى وعالية الدقة ومسيّرات.. تم تحقيق جميع أهداف الضربات. تم تدمير كافة الأهداف”.

وكثفت روسيا من وتيرة الضربات الجوية خلال فترة رأس السنة ونفذت، الجمعة، أكبر هجوم جوي على أوكرانيا أودى بحياة نحو 40 شخصا.

كما أمطرت روسيا العاصمة الأوكرانية بالصواريخ خلال وقت الذروة الصباحي، الثلاثاء، وأصدرت السلطات العسكرية تحذيرات جوية استمرت لثلاث ساعات على الأقل.

وقال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، إن امرأة مسنة توفيت في سيارة الإسعاف بعد إصابتها. وكان قد قال في وقت سابق إن الهجمات تسببت في إصابة 16 شخصا على الأقل في العاصمة، وأضاف أن خطوط الغاز تضررت في منطقة بيشيرسكي في كييف وانقطعت خدمات الكهرباء والمياه في عدة مناطق بالعاصمة. وأوضح أن خدمات الإنقاذ كانت تطفئ الحرائق في عدة أماكن.

وأعاد انقطاع الكهرباء والمياه ذكريات الشتاء الماضي عندما قصفت روسيا شبكة الطاقة بالصواريخ، ما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر وإغراق الملايين في الظلام.

من جهته قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على حسابه بموقع تليغرام، إن أربعة مدنيين قتلوا، وأصيب 92 في العاصمة كييف وشمال شرقي خاركيف عندما سقطت صواريخ من طراز “كينجال” التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، وتستطيع التحليق بسرعة 10 أضعاف سرعة الصوت على البنايات.

وأضاف زيلينسكي “منذ يوم الأحد، أطلقت قوات الكرملين حوالي 170 طائرة مسيرة من طراز شاهد، وكذلك عشرات الصواريخ من مختلف الأنواع ضد أهداف أوكرانية، ومعظمها استهدف مناطق مدنية”.

وكانت القوات الجوية الأوكرانية أعلنت في وقت مبكر صباحا، رصد عدد من الصواريخ المتجهة نحو العاصمة بعد تحذيرها من خطر وقوع ضربات روسية. وأشارت إلى أن التهديد يطال كذلك مناطق في جنوب البلاد وشرقها.

وأتت هذه الهجمات غداة تأكيد بوتين أن روسيا “ستكثف” ضرباتها على أهداف عسكرية في أوكرانيا، ردا على الهجوم الأوكراني غير المسبوق على مدينة بيلغورود الروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى