fbpx
أخر الأخبار

وزير خارجية لبنان: الحكومة غير قادرة على تحجيم دور “حزب الله”

مرصد مينا – لبنان

أكد وزير الخارجية اللبناني “عبدالله بو حبيب” اليوم الثلاثاء، أن “الحكومة غير قادرة على تحجيم دور حزب الله وهذه مسألة إقليمية”، وذلك بعد الأزمة السياسية بين لبنان ودول الخليج العربي.

الوزير “بو حبيب” قال: إن “المملكة العربية السعودية تملي شروطا مستحيلة من خلال مطالبة الحكومة بالحد من دور حزب الله”، لافتاً إلى أن “السعوديين لم يجروا أي اتصالات مع الحكومة التي تشكلت حديثا حتى قبل الخلاف الدبلوماسي الأخير”.

وذكر المسؤول اللبناني “أننا أمام مشكلة كبيرة، إذا كانوا يريدون فقط رأس حزب الله، فنحن لا نستطيع أن نعطيهم إياه، نحن كلبنان. لأن تصريحات وزير الخارجية السعودي أن حزب الله وليس جورج قرداحي المشكلة، جورج قرادحي أشعل المشكلة، وهو كان مثل فتيل للأزمة”.

إلى جانب ذلك، شدد وزير خارجية لبنان على أن “حزب الله لا يهيمن على البلد، وأنه مكون لبناني يلعب سياسة، نعم عنده امتداد عسكري إقليمي، نعم، لكن لا يستخدمه في لبنان، إقليمي. هذه أكثر مما نحن نقدر أن نحلها، هذه نحن لا نستطيع حلها… كلنا نريد جيشا واحدا وبلدا واحدا ولكن في عندنا واقع”.

وأكد “بو حبيب” إنه يعتقد أن “الحوار المتبادل بين لبنان والسعودية هو السبيل الوحيد للمضي قدما لحل الخلاف وأن الوساطة القطرية هي الخيار الوحيد المطروح حاليا لحل المشكلة مع السعودية”، موضحاً أنه “لم تكن هناك اجتماعات على أي مستوى بين الطرفين منذ تشكيل حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي منذ أكثر من شهر”.

يذكر أن كل من البحرين والسعودية والكويت قد طلبت من سفراء لبنان لديها مغادرة بلادهم واستدعت سفراءها من بيروت، وذلك بسبب التصريحات التي أدلى بها الوزير قرداحي.

وأطلق “قرداحي” الذي عين مؤخرا وزيرا للإعلام تصريحات سلبية بحق السعودية بشأن حرب اليمن، الأمر الذي  استدعى ردا من الرياض بسحب سفيرها في بيروت ومطالبة سفير لبنان لديها بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى