fbpx
أخر الأخبار

العراق.. حلفاء إيران يطعنون بانتخاب رئيس البرلمان والصدر يصفه ببشائر الأغلبية الوطنية

مرصد مينا – العراق

انتخب مجلس النواب العراقي، أمس الأحد، بدورته التشريعية الخامسة، محمد الحلبوسي، مرشح تحالف حركتي “تقدم” و”عزم”، والمتحالف مع التيار الصدري رئيسا له، وعين حاكم الزاملي نائبا أولا وشاخوان عبد الله نائبا ثانيا.

انتخاب الرئيس جرى بعد أن انسحب نواب التيار التنسيقي الموالي الإيران والذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي.

من جهته اعتبر مقتدى الصدر، أن اختيار رئيس البرلمان ونائبيه يمثل “أولى بشائر حكومة الأغلبية الوطنية”، وقال في بيان نشره مساء الأحد عبر “تويتر”: “إن اختيار رئيس البرلمان ونائبيه هذه أولى بشائر حكومة الأغلبية الوطنية. ومن هنا أبارك للشعب العراقي الحبيب هذه الخطوة الأولى واللبنة الأولى لبناء عراق حر مستقل بلا تبعية ولا طائفية ولا عرقية ولا فساد”.

وأضاف: “لتنبثق منه حكومة وطنية نزيهة خدمية تحافظ على سيادة البلد وقراره وتراعي شعبها وتحفظ له كرامته وتسعى لإصلاح جاد وحقيقي”.

وتابع الصدر: “فالحمد لله على أن منّ علينا بهذه النعمة ونسأل الله أن تكون كل الكتل السياسية في البرلمان والحكومة على قدر المسؤولية فهم أمام منعطف صعب يخطه التاريخ بنجاحهم أمام شعبهم إن شاء الله تعالى وأن لا يعيدوا أخطاء الماضي المرير”.

من جهته أعرب “الإطار التنسيقي الشيعي” عن رفضه لمخرجات جلسة البرلمان والتي أثمرت انتخاب الحلبوسي رئيسا للمجلس لدورة جديدة.

وقال الإطار الذي يضم أحزاب وفصائل مسلحة: “نؤكد عدم اعترافنا بمخرجات جلسة انتخاب رئيس المجلس ونائبيه، كونها تمت بعدم وجود رئيس السن الذي لا زال ملتزما بتأدية مهامه”​​​.

ويضم الإطار “تحالف الفتح” و”تحالف قوى الدولة” و”حركة عطاء” و”حزب الفضيلة”، بجانب ائتلاف “دولة القانون”، وكلها كتل شيعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى