fbpx

المعارضة الإسرائيلية تحمل نتنياهو مسؤولية توقيع اتفاق نووي إيراني أمريكي وشيك

مرصد مينا

وجه زعيم المعارضة الإسرائيلية ورئيس الوزراء السابق يائير لابيد انتقادات حادة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو  لفشله في منع توقيع اتفاق نووي بين إيران والولايات المتحدة، مؤكدا أنه “على الرغم من كل المحاولات لتسميتها بأسماء أخرى، فإن ما توشك الولايات المتحدة وإيران على توقيعه هو اتفاق نووي”.

وبحسب لابيد، “هذا هو بالضبط نفس الاتفاق النووي الذي حاولوا الترويج له أثناء تغيير الحكومة وتمكنا من منعه من خلال العمل بهدوء ومكثف مع الإدارة الأمريكية”.

لابيد قال في تصريحات له اليوم الجمعة: “إذا تم التوقيع على هذه الاتفاقية الآن، فهذا فشل ذريع للحكومة. وبسبب الانقلاب في اسرائيل فقد نتنياهو الاهتمام الأمريكي والقدرة على التأثير في وقف اتفاق سيء وخطير. وعليه أن يعلن أن الانقلاب تم إلغاؤه، وعليه ان يسافر إلى واشنطن وأن يفعل كل شيء حتى لا يتم التوقيع على الاتفاقية. وكما في الماضي سنقوم بمساعدة المعارضة أيضًا “.

وبحسب موقع “آي 24” الإسرائيلي فإن  نتنياهو نفسه قدّر هذا الأسبوع أن الولايات المتحدة ستتوصل إلى اتفاق مع إيران. وفي نقاش في لجنة الشؤون الخارجية والأمن، أوضح رئيس الوزراء أنه “لن يكون هناك اتفاق مع إيران يُلزم إسرائيل”، وأكد: “معارضتنا للعودة للاتفاقية الأصلية ما زالت نشطة، رغم تضارب وجهات النظر مع الولايات المتحدة”، مضيفا  “نعلن موقفنا بوضوح – سواء في الغرف المغلقة أو في العلن. فمن ناحية نعمل على كبح جماح إيران، ومن ناحية أخرى نعمل بنشاط لتوسيع دائرة السلام. هذه الأمور تضعنا أمام تحديات كبيرة وفرص عظيمة “.

في السياق نفسه  التقى وزير الأمن يوآف غالانت أمس بوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن وقال  “ناقشنا تعزيز التنسيق الأمني ​​بين البلدين بشأن القضية الإيرانية ، واتفقنا على توسيع التعاون العسكري للجيش الإسرائيلي و القيادة المركزية الأمريكية “.

بالمقابل رد حزب الليكود على زعيم المعارضة يائير لابيدد، وقال إن “موقف نتنياهو الحازم دفع الأمريكيين إلى الانسحاب من الاتفاقية الأصلية الخطرة – واليوم يمنع العودة إليها “. وهاجم الحزب لبيد وقال: “هو الذي أيد الاتفاق النووي الأصلي وأعطى حقول الغاز المجانية لحزب الله. وهو آخر من يستطيع أن يعظ رئيس الوزراء بالأخلاق منذ سنوات وهو يقود معركة دولية حازمة ضد برنامج إيران النووي “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى