fbpx
أخر الأخبار

إعلان حرب.. حزب الله يعتبر تصرف السعودية “عدوانا” ويطالبها بـ”الاعتذار”

مرصد مينا – لبنان

هاجمت ميليشيا حزب الله اللبنانية، المملكة العربية السعودية، متهمة إياها بـ”افتعال” الأزمة الحالية مع لبنان، ومعتبرة في الوقت ذاته تصرف الرياض “عدوانا” يستوجب “الاعتذار”.

جاء ذلك في بيان صادر عما يسمى “كتلة الوفاء” وهي الجناح السياسي للميليشيا الطائفية، قالت فيه: “نحمل المملكة العربية السعودية مسؤولية افتعال الأزمة الأخيرة مع لبنان”، مشيرة إلى أنها ترى ذلك “نتيجة طبيعية لمنهجيتها المتبعة (السعودية) في كم الأفواه والتنكر للحريات العامة، وفي طليعتها حرية التعبير وإبداء الرأي، كما هي إفراز متوقع لحال الاحتقان الناجمة عن فشل سياساتها، مما يجعلها تكابر وترفض كل نقد أو اعتراض على أخطاء ارتكبتها، كما تستخف بكل نصح يلزم منه إعادة النظر في تلك السياسات”.

بيان الميليشيا الموالية لإيران أضاف: “التوصيف الصحيح الذي كان جورج قرداحي قد استخدمه للتعبير عن طبيعة الحرب التي تشنها المملكة ضد اليمن وشعبها المظلوم، لا يبرر على الإطلاق ردة الفعل السعودية التي تكاد ترقى إلى ما يشبه إعلان الحرب”.

كما ذهبت الميليشيا أبعد من ذلك معتبرة أن “تصريح قرداحي لا يبرر أيضا الإجراءات الهمايونية المتسرعة التي اعتمدتها (السعودية) ضد لبنان وشعبه، والتي لن تغير قيد أنملة من قناعاتنا ولا من قناعة الغالبية العظمى من أبناء شعبنا اللبناني ولا من أبناء شعوب المنطقة والعالم بأن الحرب السعودية على اليمن وشعبها المظلوم هي حرب عدوانية وظالمة وعبثية ويجب أن تتوقف”.

في سياق متصل، زعم نائب زعيم ميليشيا “حزب الله”، نعيم قاسم، أن السعودية “تمارس عدواناً غير مبرر على لبنان” وعليها أن “تعتذر عن ذلك”.

“قاسم”، قال لموقع “العهد” القريب من الميليشيا إن “السعودية منزعجة لأنها لم تستطع الهيمنة على القرار السياسي في لبنان، على الرغم من الأموال التي دفعتها لأتباعها في البلد”، مشيرا إلى أن “توقيت العدوان السعودي على لبنان له علاقة بمأرب والخسارة المدوية للسعودية في اليمن.. أحد أسباب الأزمة الحالية هو عدم تحمّل السعودية لخسائرها في المنطقة واليمن، فأتى عدوانها على لبنان كردّة فعل”.

كما أضاف أن على “الرّياض أن تعتذر على عدوانها غير المبرّر على لبنان”، لافتاً إلى أن “السعودية تعمل بطريقة خاطئة جدا لأن أحدا لا يستطيع ليّ ذراع حزب الله والشّعب اللّبناني”.

يشار إلى أن التصعيد تفجر على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني “جورج قرداحي” اعتبر فيها أن “ميليشيا الحوثي في اليمن تدافع عن نفسها ضد عدوان خارجي”، ما استدعى دول خليجية على رأسها السعودية والإمارات لسحب سفرائها وطرد سفراء لبنان من أراضيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى