fbpx

خطة لانسحاب الجيش العراقي من المدن

كشفت وزارة الدفاع العراقية عن خطة لانسحاب الجيش من المدن التي ينتشر فيها وتسليم الملف الأمني لوزرة الداخلية، وهو ما تم الاتفاق عليه خلال لقاء جمع وزير الدفاع ” نجاح الشمري” وقائد الشرطة الاتحادية الفريق “رائد شاكر جودت”.

ووفقا لبيان وزارة الدفاع فإن الاجتماع تناول آلية تسلم وزارة الداخلية مسؤوليات الأمن داخل المدن العراقية بعد انسحاب الجيش منها، وكان الجيش العراقي قد انتشر بكثافة داخل المدن العراقية أثناء الحرب التي شنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم داعش الذي سيطر على أجزاء واسعة من المحافظات شمال البلاد، حيث انتقل وقتها الملف الأمني ليد وزارة الدفاع.

وفي السياق ذاته، أعلن الجيش العراقي في وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع العراقية، مقتل بأحد المسؤولين البارزين في التنظيم خلال عمليات عسكرية جرت بهيت في محافظة الأنبار، مشيراً إلى أن عملية التصفية تمت وفق عملية استخبارية نُفذت وفق معلومات استخبارية دقيقة وبكمين محكم نفذته عناصر في الفرقة 7 وبالتعاون مع استخبارات الفوج الأول لواء المشاة 29.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” قد حذرت من محاولات تنظيم داعش العودة للسيطرة على مناطق من سوريا والعراق بعد تعزيز قدراته، ولملمة صفوفه، لافتةً أن التنظيم استأنف أنشطته في سوريا خلال الربع الحالي” من السنة على الرغم من الهزيمة التي لحقت به بعد الحرب التي شنها التحالف ضده.

كما كشفت الوزارة قدرة التنظيم استطاع على توحيد ودعم عمليّاته في كلا البلدين، مرجعةً ذلك إلى عدم كفاءة القوات المحلية وعدم قدرتها على مواصلة عمليات طويلة الأجل، أو شن عمليات في وقت واحد، أو الحفاظ على الأراضي” التي استعادتها.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الاعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى