fbpx
أخر الأخبار

الفصائل الفلسطينية تبدأ حوارا وطنيا في القاهرة

مرصد مينا – مصر

تبدأ الفصائل الفلسطينية الأسبوع المقبل حوارا وطنيا في مصر بهدف وضع خطة طريق للمرحلة المقبلة، بما يشمل تشكيل حكومة وحدة وطنية ستكون أولوياتها الإشراف على إعادة إعمار القطاع، وفي هذا السياق قال رئيس حركة «فتح» محمود العالول إن “مصر سترسل دعواتها لإجراء حوار وطني للفصائل في القاهرة، لكن لم يتم تحديد المواعيد حتى الآن” قبل أن يعلن التلفزيون المصري أن اللقاءات ستكون الأسبوع المقبل برعاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

يشار أن وزير المخابرات المصري، قد اتفق مع عباس وحماس والفصائل الفلسطينية أثناء زيارته إلى رام الله وغزة يومي الأحد والاثنين، على إطلاق حوار وطني شامل في القاهرة من أجل ترتيب البيت الفلسطيني واستكمال مسار إنهاء الانقسام.

وكانت اللجنة المركزية لحركة فتح قد اجتمعت في وقت متأخر يوم الاثنين، على أن تستمر في اجتماعاتها خلال الفترة القادمة، وحيت مركزية «فتح» صمود وتضحيات شعبنا في قطاع غزة، مشددة على ضرورة العمل الفوري للتخفيف من معاناة الفلسطينيين ودعم صمودهم، من خلال العمل على إعادة إعمار القطاع بأسرع وقت ممكن بإشراف السلطة الوطنية الفلسطينية.

يشار أن ملف الإعمار واحد من الملفات التي سيتم نقاشها في القاهرة، وقالت مصادر سياسية إن الرئيس عباس أبلغ كامل أنه مستعد فوراً لتشكيل حكومة وحدة وطنية يكون على رأس أولوياتها الإشراف على إعادة إعمار قطاع غزة. وبحسب المصادر فإن الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، يريدون أن تتسلم السلطة أي أموال وتشرف على أي عمل متعلق بإعادة الإعمار ضمن آلية دولية، وليس حماس، وتريد أن يكون ذلك في ظل تفاهمات تضمن وجود تهدئة طويلة الأمد في القطاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى