fbpx

وزير الدفاع التركي يستفز الليبين بتصرف مثير للجدل

مرصد مينا – ليبيا

أثار وزير الدفاع التركي، “خلوصي آكار” موجة جدل كبيرة بعد وصوله مساء الجمعة، إلى مطار معيتيقة في ليبيا، حيث أكدت مصادر في المطار أن السلطات الليبية لم تكن على علم بزيارة الوزير التركي على الإطلاق وأنه وصل إلى البلاد عبر رحلة مجهولة كانت قادمة من صيقلية.

إلى جانب ذلك، أكدت المصادر أن الوزير انتهك القواعد والأعراف الدبلوماسية، على اعبتار أنه توجه مباشرة إلى مقر قيادة القوات التركية العاملة في ليبيا دون أي علم لسلطات البلاد، لافتةً إلى أن الجنود الأتراك أجبروا الجنود وعناصر الأمن الليبي على إخلاء منطقة هبوط الطائرة وتولوا مسؤولية تأمين المطار.

كما ذكرت المصادر أن القوات التركية هي الوحيدة التي كانت على علم بزيارة “آكار” إلى معيتيقة، مبينةً أن وزير الداخلية ورئيس الاستخبارات ورئيس دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية ومتحدث الرئاسة، كانوا برفقة وزير الدفاع خلال الزيارة.

تزامناً، اعتبر معلقون ليبيون أن تصرف “آكار” كان مستفزاً لمشاعرهم، لا سيما وأنه أبدى تجاهلاً كاملاً للسيادة الليبية وتصرف وكأنها مستعمرة تركية، على حد وصفهم، مجددين المطالبة خروج القوات التركية وكافة الميليشيات الأجنبية من الأراضي التركية.

وكانت منظمات حقوقية سورية قد أكدت في وقتٍ سابق، عدم وجود نية جدية لدى الطرف التركي، بسحب المقاتلين السوريين من ليبيا، كما هو متفق عليه، كاشفةً أن أحد قادة الفصائل السورية المسلحة المدعومين من تركيا، وهو فصيل السلطان سليمان شاه، قد جهز قوائم جديدة بأسماء مقاتلين سيتم تدريبهم في تركيا، قبيل إرسالهم إلى ليبيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى