fbpx
أخر الأخبار

واشنطن ترفض “ترهيب” قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت

مرصد مينا – لبنان

عبرت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الثلاثاء، عن رفضها لعملية “ترهيب” قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، طارق بيطار، مؤكدة أن إرهاب حزب الله يقوض سيادة لبنان.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس”، قال فيه: “يجب ألا يتعرض القضاة للتهديد والترهيب بما في ذلك من حزب الله. لقد كنا واضحين منذ زمن بأن نشاطات حزب الله الإرهابية تهدد أمن لبنان وسيادته واستقراره”.

المسؤول الأمريكي أضاف: “نعتقد أن حزب الله قلق بشكل أكبر على مصالحه الخاصة ومصالح راعيه إيران أكثر من قلقه على مصالح الشعب اللبناني.. إننا ندعم ونطالب السلطات اللبنانية بإكمال التحقيق في الانفجار الفظيع في مرفأ بيروت بشكل سريع وشفاف”.

كما شدد على أن “ضحايا انفجار عام 2020 يستحقون العدالة والمحاسبة ونحن نعارض تهديد أي قاض وندعم استقلال القضاء اللبناني”.

جاء ذلك بعد أن تبلغ القاضي “بيطار”، اليوم الثلاثاء، تعليق التحقيقات، تحت ضغوط من ميليشيا حزب الله، بسبب إصدار القاضي مذكرة توقيف غيابية بحق وزير المال السابق، علي حسن خليل.

ويوم الإثنين، هاجم زعيم ميليشيا “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، القاضي “بيطار” داعيا السلطات إلى استبداله بمحقق “صادق وشفاف”.

“نصر الله” اتهم في خطاب متلفز، القاضي “طارق بيطار” بأنه يعمل على “تسييس التحقيق، واستهداف المسؤولين الذين هم حلفاء لحزب الله بشكل أساسي، بينما لم يستجوب آخرين”.

وزعم أن “ما يحدث لا علاقة له بالعدالة ولا القانون ويجب حل هذا الأمر”، مدعيا أنه “إذا لم يتدخل المجلس الأعلى للقضاء المعين من قبل الحكومة، فيجب على مجلس الوزراء التدخل”.

كما قال إنه يريد قاضيا “صادقا وشفافا”، وإن هناك “إشكالات في هذا الملف”، وإن “ما يحصل خطأ كبير جدا ولن يوصل إلى الحقيقة”، على حد زعمه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى