fbpx

روسيا تتجه لإبرام اتفاقيات عسكري مع السعودية

مرصد مينا – السعودية

وجهت السلطات الروسية، كل من وزارتي الخارجية والدفاع لإجراء مفاوضات مع السعودية لإبرام اتفاقية جديدة للتعاون العسكري بين الدولتين.

مسودة الاتفاقية التي نشرتها الحكومة تشمل التعاون في “تبادل الآراء والبيانات بشأن المسائل ذات الاهتمام المتبادل في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب ومحاربة القرصنة وتدريب القوات والتعليم العسكري”، بالإضافة إلى التعاون في مجال “الثقافة والرياضة والطب العسكري والتاريخ العسكري وعمليات الإغاثة في البحر”.

ومن المفترض أن يجري تطبيق هذه الاتفاقية عن طريق تنظيم زيارات الوفود والخبراء المتبادلة وتدريب الكوادر العسكرية وإقامة تدريبات وتمارين مشتركة كما تنص الاتفاقية على أن كلا الطرفين سيتحملان نفقاتهما بموجب هذه الاتفاقية، في حال عدم توصلهما إلى اتفاقيات إضافية خاصة بهذا الشأن.

يذكر أن العلاقات الروسية شهدت مؤخراً تعاوناً مشترك، اذ أعلنت السعودية عن توقيع 20 اتفاقية مع روسيا لتطوير العديد من المجالات مع روسيا.

وخلال زيارة الملك “سلمان” لروسيا في أكتوبر من العام 2017 بحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التعاون العسكري بين المملكة وروسيا، وأعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية عن توقيع مذكرة تفاهم وعقد الشروط العامة مع شركة (روزوبورن اكسبورت) وهي شركة تصدير الأسلحة والمنتجات العسكرية التابعة لروسيا الاتحادية.

كما تعنى مذكرة التفاهم إلى توطين صناعة واستدامة أسلحة نوعية ومتقدمة جدًا في المملكة، وتشمل نقل تقنية صناعة أنظمة (Kornet-EM) وهو نظام صاروخي متطور مضاد للدبابات بالإضافة إلى نقل تقنية صناعة منظومة راجمة الصواريخ (TOS-1A ) وراجمة القنابل (AGS-30).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى