fbpx
أخر الأخبار

خلفا لمارين لوبان.. جوردان بارديلا زعيم اليمين المتطرف من أصول جزائرية

مرصد مينا

انتخب حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف في فرنسا، هذا السبت، جوردان بارديلا رئيسا جديدا له خلفا لزعيمته القوية مارين لوبان، التي استقالت من منصبها، ليصبح أول شخصية لا تنتمي إلى عائلة لوبان تتولى رئاسة الحزب منذ تأسيسه عام 1972.

بارديلا، البالغ من العمر 27 عاماً فقط، ولد في 13 سبتمبر 1995 في درانسي، بمنطقة “سين سان دوني” في باريس. يتحدر من عائلة ذات أصول إيطالية. جدته لأبيه، هي أيضًا مهاجرة جزئيًا، مع أب جزائري (منطقة القبائل) جاء إلى فرنسا في الثلاثينيات للعمل كعامل بناء.

جوردان بارديلا نائب في البرلماني الأوروبي، ويتولى الرئاسة المؤقتة للحزب منذ ترشح مارين لوبان لخوض الانتخابات الرئاسية الأخيرة، حصل على حوالي 85 في المئة من أصوات أعضاء الحزب، متفوقاً بفارق كبير على منافسه لوي آليو، رئيس بلدية “بربينيون” (15 في المئة)، عمدة مدينة “بيربينيون” – وكان يعيش في شراكة زوجية مع مارين لوبان حتى عام 2019.

حصل جوردان بارديلا على بطاقة عضوية حزب “الجبهة الوطنية” سابقا – “التجمع الوطني حالياً” حين كان عمره 16 عامًا. وأصبح في 19 من عمره أصغر سكرتير إداري للجبهة الوطنية “سين سان دوني” في منطقة باريس الكبرى. في عام 2015، أصبح مساعدًا برلمانيًا لـ Jean-François Jalkh.

في عام 2016، أنشأ جوردان بارديلا، البالغ من العمر 20 عامًا آنذاك، مجموعة “Banlieues patriotes”، التي تهدف إلى إقناع سكان الأحياء المحرومة بالتصويت لمارين لوبان. ففي فيديو تقديمي، أوضح جوردان بارديلا أن لديه طموحًا لإخراج الأحياء من “جميع أشكال التشاركية” ودافع عن شعار “المسلمون، ربّما، لكن الفرنسيون أولاً”. لينضم بعد ذلك بوقت قصير إلى فريق حملة مارين لوبان لقيادة الانتخابات الرئاسية لعام 2017.

ومع مرور الوقت فرص نفسه بقوة في الحزب، حتى إن البعض بات يعتبره “ظل” مارين لوبان. تولى قيادة قائمة حزب “التجمع الوطني” التي خاضت انتخابات البرلمان الأوروبي لعام 2019.، قبل أن يفوز بالرئاسة المؤقتة للحزب العام الماضي. لكن بارديلا، الذي احتفل بعيد ميلاده السابع والعشرين في منتصف شهر سبتمبر الماضي، أظهر “قدراته” القيادية بشكل خاص خلال الحملة الانتخابية الرئاسية الأخيرة من خلال مناظرات متلفزة حيث كانت سلاسته ومهاراته تضع في بعض الأحيان بعض خصومه المخضرمين في مواقف صعبة.

يحظى جوردان بارديلا بشعبية لدى القاعدة النضالية في الحزب، ويتمتع بـ “علاقة ثقة كبيرة” مع مارين لوبان، التي يقسم بانتظام بالإخلاص والولاء لها، وهي التي يقدمه البعض على أنه “ظل” لها و“صنيعتها”.

وقرب بارديلا من لوبان وعائلتها ليس سياسيًا فحسب، بل يدخل أيضًا في الدائرة الخاصة لأنه يشارك حياته مع نولوين أوليفييه، ابنة أخت مارين لوبان. هذا القرب العائلي من لوبان، تسبب له باتهامات بالمحاباة، خاصة وأن مارين لوبان لا تتردد في التأكيد على إعجابها به.

وقالت في تصريح سابق: “لدي ثقة كبيرة في جوردان بارديلا. لقد أنجز مهمته كرئيس مؤقت للحزب ببراعة وموهبة وشجاعة كبيرة”.

علاوة على طموحاته، فإن خطه، وحتى صداقاته السياسية، هي موضع انتقاد من قبل بعض خصومه من داخل وخارج الحزب، بما في ذلك قربه من توجهات اليميني المتطرف المثير للجدل إريك رموز.. “لدى جوردان بارديلا خط هوية، أكثر بكثير من خطنا، رسميًا على أي حال. إنه ذكي جدًا بحيث لا يستطيع إظهار ذلك حقًا، ولكن ربما في يوم من الأيام عندما تسير الأمور بشكل أقل بين لوبان وبينه، سوف نعض أصابعنا”، ينقل تلفزيون ”بي ف م تي في” عن قيادي في الحزب أيد ترشح لوي آليو.

في شهر فبراير الماضي، تم توجيه الاتهام إلى جوردان بارديلا بعد أن وصف مدينة “تراب” بضاحية باريس بأنها “جمهورية إسلامية”. وهو اتهام رد عليه هذا الأخير بالقول: “يؤسفني أن العدالة الفرنسية تسعى اليوم إلى نفس الهدف الذي يسعى إليه الإسلاميون، وهو إسكات أولئك الذين ينددون بالواقع، وأولئك الذين يرفضون رؤية أحياء فرنسية تتحول”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى