fbpx

إيران قتلت الحريري وحاولت اغتيال سفير قرب البيت الأبيض

كَثر المتهمون بقضية اغتيال الحريري، وإن كان الجميع يعرف ضمنياً القاتل، لكن عندما يصدر الاتهام مباشرةً من رجل بمقام وزير دفاع الولايات المتحدة الأمريكية، فحينها توضع الاتهامات جانياً.

فجر وزير الدافاع الأمريكي السابق “جيمس ماتيس” قنبلة في مقابلة متلفزة له أمس السبت 7 أيلول الحالي، حين وجه أصبع الاتهام صراحة لإيران في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق “رفيق الحريري” في 14 شباط عام 2004م.

وقال “ماتيس” عندما كان يتحدث عن إيران:” هذا البلد استخدم الإرهاب لقتل رئيس وزراء لبنان السابق”، وغالب الظن أن مليشيا حزب الله هي من نفذت عملية الاغتيال بالتنسيق مع النظام السوري حينها، لأن إيران لم تكن تستطيع الوجود في لبنان بهذه القوة العلنية التي هي عليها الآن.

وضمن سلسلة الاتهامات التي وجهها وزير الدفاع الأمريكي الأسبق لإيران، محاولة اغتيال سفير عربي لدى واشنطن “لم يسمه ماتيس” وإنما اكتفى في الإشارة للحادثة قائلاً:” عندما كنت قائد القيادة المركزية أمسكنا بإيران دون أن تكون مسلحة بالسلاح النووي، وهي تحاول اغتيال سفير عربي على بعد 3 كم من البيت الأبيض، الأمر يظهر كيف أن الشعب الإيراني محتجز من قبل نظام لا يضع مصلحتهم بعين الاعتبار، لم نقم بشيء ما حيال الأمر في ذلك الوقت”.

ثم تساءل “ماتيس” عن مصير المنطقة العربية في حال امتلكت إيران سلاحاً نووياً، وهي التي لم تتوانَ عن القيام بعمليات قتل واغتيال في الوقت التي لم تكن فيه دولة نووية، فقال الوزير الأمريكي:” لكن هل يمكنك تخيّل بلد يقوم بأمر كهذا والآن يكون مسلحاً ونووياً ويكون بقوة أكبر”، ونسب “ماتيس” لإيران والمليشيات التابعة لها الحروب والدمارالمنتشرة في المنطقة، فهي على حد قول الوزير التي تسببت بكارثة للشعب اليمني، إذ تدعم إيران مليشيات الحوثي والتي تعتبر أحد الأذرع العسكرية للحرس الثوري الإيراني في اليمن، كما أنها تسببت بفتنة في البحرين عندما أذكت الانقسام الطائفي بين شيعة وسنة ” واستخدم الإرهاب لإظهار خلاف في البحرين، واستخدم الإرهاب في كل المنطقة، وهم الآن في اليمن”.

وتوقع الدبلوماسي الأمريكي أنه لولا وجود المليشيات الشيعية الإيرانية في اليمن لكانت الأزمة اليمينة انتهت بحوار سياسي بين الأطراف اليمينة دون تدخل خارجي ” وأنا أومن بأن الحرب كانت ستنتهي دون الدعم الإيراني، كانت الأمم المتحدة تحول ذلك إلى نقاشات، قد لا تكون مثالية لكننا كنا سنوقف هذه المأساة الشنيعة”.

وخلص وزير الدفاع الأمريكي إلى أنه يتوجب منع وصول إيران للسلاح النووي، وهذا ما يتوافق مع الرؤية الأمريكية: “لذا يجب منع إيران من الحصول على سلاح نووي”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى