fbpx

صاروخ باليستي يصيب سفينة حاويات مملوكة لشركة سويسرية في باب المندب

مرصد مينا

أصاب صاروخ أطلقته جماعة الحوثي اليمنية اليوم الجمعة سفينة حاويات مملوكة لشركة  سويسرية في مضيق باب المندب.

مسؤول عسكري أمريكي أوضح أن صاروخا باليستيا أطلق في وقت سابق من مناطق في اليمن يسيطر عليها الحوثيون أصاب سفينة ترفع علم ليبيريا في مضيق باب المندب، مشيرا إلى أن الصاروخ تسبب في نشوب حريق وأن طاقم السفينة يعمل على إخماده، مضيفا أن المدمرة ميسون التابعة للبحرية الأميركية في طريقها لمساعدة السفينة.

ممن جهتها ذكرت شركة الأمن البحري البريطانية “أمبري”، الجمعة، أن سفينة الحاويات “أم.أس.سي بالاتيوم 3” المملوكة لشركة سويسرية والتي ترفع علم ليبيريا تم استهدافها أثناء تحركها شمالا على بعد حوالي 22 ميلا بحريا جنوب غربي ميناء المخا اليمني.

ولاحقا، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، في مذكرة استشارية، إنه تم إخماد الحريق وتم الإبلاغ عن سلامة الطاقم والسفينة في الوقت الحالي.

وكانت السفينة متجهة إلى ميناء جدة السعودي، وقالت أمبري في تقييمها إنه من المرجح أن سفينة الحاويات تلقت تحذيرا من الحوثيين اليمنيين بعدم المرور عبر البحر الأحمر، مضيفة  أن السفينة واصلت الإبحار باتجاه الشمال وغيرت مسارها 180 درجة بعد حوالي 30 دقيقة لتبحر جنوبا باتجاه مضيق باب المندب.

وفي حادثة ثانية، قال مسؤول دفاع أميركي، إن مقذوفا انطلق من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن أصاب سفينة الجسرة التي ترفع علم ليبيريا ومملوكة لشركة ألمانية، الجمعة، مما تسبب في نشوب حريق دون وقوع إصابات، وفي واقعة ثالثة، قالت شركة أمبري إن سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا وهي السفينة “أم.أس.سي ألانيا” تلقت أمرا ممن يعتقد أنهم أفراد من حركة الحوثي اليمنية في زورق صغير بتغيير مسارها صوب اليمن. بحسب رويترز.

وهاجمت حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران من قبل سفنا في مسارات الشحن بالبحر الأحمر وأطلقت طائرات مسيرة وصواريخ صوب إسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل ما يزيد على شهرين، مما يسلط الضوء على المخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وتقول حركة الحوثي التي تسيطر على أغلب اليمن إن الهجمات هي إظهار للدعم للفلسطينيين وتعهدت بمواصلتها لحين وقف إسرائيل لحملتها العسكرية.

متحدث باسم شركة هاباغ لويد قال إن السفينة تعرضت للهجوم وهي مبحرة قرب الساحل اليمني. وأضاف “هاباغ لويد ستتخذ إجراءات إضافية لتأمين سلامة طواقمنا” دون أن يدلي بمزيد من التصريحات.

وذكرت أمبري أن زورقا صغيرا على متنه عشرة أفراد اقترب من “أم.أس.سي ألانيا” وأعلنوا أنهم من “السلطات اليمنية”.

في تقرير منفصل، الجمعة، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريرا عن زورق صغير على متنه عشرة أفراد قالوا إنهم من السلطات اليمنية وأمروا سفينة بتغيير مسارها صوب اليمن في محيط باب المندب على بعد 50 ميلا بحريا شمالي المخا.

وفي وقت متأخر من مساء الخميس، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن تنفيذ عملية عسكرية ضد سفينة حاويات تابعة لميرسك وإصابتها مباشرة بطائرة مسيرة، فيما نفت شركة الشحن الدنمركية الأمر وقالت إن السفينة لم تصب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى