fbpx

تفاصيل.. حماس توافق على المقترح المصري القطري لوقف إطلاق النار

مرصد مينا

وافقت حركة حماس اليوم الاثنين على مقترح مصري قطري لوقف إطلاق النار وفقا لبيان صادر عن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية.

وقالت الحركة في بيان إن إسماعيل هنية أجرى «اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهم موافقة الح على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار».

بحسب قناة العربية السعودية فإن الحركة وافقت على المقترح المطروح لوقف إطلاق النار بعد وصول رد الوسطاء حول مسائل طلبت حماس الاستفسار بشأنها.

من جهته، قال طاهر النونو القيادي بحركة حماس لرويترز اليوم الاثنين إن المقترح الذي وافقت عليه الحركة يتضمن وقفا لإطلاق النار وإعادة إعمار غزة وعودة النازحين واتفاقا لتبادل الأسرى. فيما قال نائب رئيس حماس في غزة إن مقترح وقف إطلاق النار عبارة عن اتفاق من 3 مراحل كل منها 42 يوما. وأضاف أن الوسطاء المصريين تعهدوا بألا تستأنف الحرب في غزة.

من جهته قال مسؤول في حماس لوكالة الصحافة الفرنسية إن الكرة باتت الآن “في ملعب الاحتلال الإسرائيلي” للموافقة على إعلان هدنة في غزة، بعد أن أبلغت حركة حماس موافقتها للوسيطين القطري والمصري. وقال المصدر مفضلا عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول الإدلاء بتصريحات علنية عن المفاوضات، “بعد موافقة حماس على اقتراح الوسطاء لوقف النار، الكرة الان في ملعب الاحتلال الاسرائيلي ما اذا كان الاحتلال سيوافق على اتفاق وقف النار ام انه سيعطله”.

في سياق متصل نقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن مسؤول إسرائيلي قوله إن المقترح الذي وافقت عليه «حماس» يشمل تنازلات كبيرة لا يمكن لإسرائيل القبول بها.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن الهدنة التي أعلنت حركة حماس موافقتها عليها هي نسخة “مخففة” من اقتراح مصري يتضمن استنتاجات “بعيدة المدى” لا يمكن لإسرائيل قبولها. وأضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته “هذه خدعة على ما يبدو تهدف إلى جعل إسرائيل تبدو وكأنها الجانب الذي يرفض الاتفاق”.

وفي وقت سابق، هددت «حماس» ، بتعليق مشاركتها بالمفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل في حال وسعت الأخيرة عمليتها العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.وجاءت تهديدات «حماس» المفاجئة عقب طلب الجيش الإسرائيلي من السكان المحليين بالمناطق الشرقية بضرورة إخلاء منازلهم تمهيداً لشن عمليةعسكرية «محدودة» ضد أهداف تتبع «حماس» ، وفق تصريحات الجيش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى