fbpx

إيران تعتقل ناشطات طالبن بدخول النساء إلى الملاعب

ذكرت مصادر مطلعة، الجمعة، أن استخبارات الحرس الثوريي الإيراني، قام باعتقال 6 نساء طالبن بالسماح للنساء بالدخول إلى الملاعب خلال الأيام القلية الماضية.

وفي هذا الصدد، ذكر موقع إيران إنترناشيونال، بأن الأيام الماضية، شهدت اعتقال عدد من الناشطات المطالبات بدخول النساء للملاعب والمعروفات بـ”فتيات الحرية”، من قبل استخبارات الحرس الثوري.

وبين الموقع أن من بين المعتقلات المطالبات بدخول النساء للملاعب، زهرا خوش ;zwnj;نواز، ولیلی ملکي، وهدیة مروستي، وفروغ علائي.

أحد أقرباء إحدى المعتقلات أوضح لموقع “إيران واير” إن الموجة الأولى من الاعتقالات تمت بعد أن طلب رئيس الاتحاد الإيراني لكرة القدم مهدي تاج، من استخبارات الحرس الثوري الإيراني، منع الفتيات من دخول الملاعب، قبل بدء الدوري الممتاز.

ونوه الموقع المهتم بالشأن الإيراني، أن استخبارات الحرس الثوري الإيراني قامت باعتقال هؤلاء النساء منذ يوم الاثنين الماضي، وقامت بنقلهن إلى سجن قرجك ورامين، شرقي طهران.

وكان الرئيس الدولي لإتحاد كرة القدم “فيفا” جياني إنفانتينو قد منح في وقت سابق الاتحاد الإيراني مهلة حتى 31 أغسطس الجاري، لضمان إتاحة دخول النساء إلى استادات كرة القدم، وحضور مباريات التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022.

في حين رفض مدعي عام إيران “محمد جعفر منتظري”، الأسبوع الماضي، مطلب الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” دخول النساء الإيرانيات للملاعب، جاء ذلك في بيان له قال فيه، “إن الفيفا لا تهتم بالنساء الإيرانيات، ووصف مطالبة الاتحاد الدولي لكرة القدم بدخول النساء للملاعب الإيرانية “اندساس للعدو”، مشيراً على حد زعمه إلى أن هدف الاندساس هو القضاء على مقاومة البلاد”.

وشدد منتظري على أنه ينبغي أن لا يبسط المسؤولون طلب الفيفا بدخول النساء للملاعب، وتساءل ما هو غرض الفيفا أن يكون عدد من مشجعي كرة القدم الحاضرين في الملعب، من النساء؟.

وهدد الفيفا بمعاقبة كرة القدم الإيرانية خطوة بخطوة، وتعليقها في نهاية المطاف إذا لم يتم استيفاء شروط دخول النساء للملاعب، لمشاهدة المباريات المحلية والدولية، لافتاً إلى أن تدخل السلطات السياسية في شؤون كرة القدم، قد يؤدي إلى إيقاف فرق كرة القدم عن المشاركة في المسابقات الدولية.

وتعارض مراجع دينية، ورموز من التيار المتشدد في إيران، دخول النساء إلى ملاعب كرة القدم.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى