fbpx

مفاوضات إيجابية بين واشنطن وطالبان

تسود أجواء تتسم بالإيجابية خلال المفاوضات المنعقدة في العاصمة القطرية “الدوحة”، والتي تجري حاليا بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان، الحركة الجهادية في أفغانستان، وذلك بحسب تغريدة لـ “سهيل شاهين” رئيس ممثلية طالبان في الدوحة.

ونشر “شاهين” على حسابه الخاص على موقع تويتر: “التقى اليوم عدد من أعضاء فريق التفاوض بقيادة الملا برادر، مع عدد من أعضاء فريق التفاوض الأمريكي برئاسة المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون أفغانستان خليل زاد، وكانت أجواء المحادثات جيدة وإيجابية، واتفق الجانبان على مواصلة محادثاتهما بعد عدة أيام للراحة والمشاورات”.

في حين كشف مصدر مقرب من حركة طالبان في وقت سابق أنه من المحتمل أن يتم توقيع اتفاق للسلام بين طالبان والولايات المتحدة، وفي حال حصول ذلك فسيتم الإعلان عن أول اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة 48 ساعة في أفغانستان.

وكانت واشنطن قد استأنفت السبت الماضي مفاوضاتها مع “طالبان” الحركة الجهادية في أفغانستان، تم ذلك ضمن رعاية قطرية، حيث تستقبل الدوحة هذه الجولة من المفاوضات، وفق ما صرحت به مصادر أمريكية .

واستنادا لما قاله مصدر مطلع عن المفاوضات، فإن أمريكيا ستركز في نقاشاتها عن المفاوضات على خفض العنف، بحسب ما نشرته صحيفة “لوفيغارو” نقلا عن المصدر الأمريكي الذي أشار إلى أن “الولايات المتحدة انضمت إلى المحادثات بالدوحة، وستركز هذه المحادثات على خفض أعمال العنف من أجل إجراء مفاوضات أفغانية-أفغانية، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وجاء هذا الإعلان الأمريكي بعد ثلاثة أشهر من قرار الرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب” بوقف الجهود الدبلوماسية الهادفة لإنهاء الحرب في أفغانستان .

حين أمر الرئيس دونالد ترامب، بإيقاف المفاوضات مع الحركة وإلغاء الاتفاق، بعد سلسلة من الهجمات شنتها حركة طالبان في عدة مناطق، وسقط فيها جنود أمريكيون، إلا أن أمريكا وطالبان تجاوزا فيما بعد هذا الخلاف وعادا من جديد إلى قاعات التفاوض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى