fbpx

بعد مخاض.. الحلبوسي رئيسا للبرلمان العراقي

صوّت غالبية أعضاء مجلس النواب العراقي على المرشح النائب محمد ريكان الحلبوسي (39 عاماً) لرئاسة البرلمان ;بدورته الرابعة التي تستمر من عام 2018 إلى 2022
وفاز الحلبوسي الذي يعتبر أصغر رئيس مجلس للنواب خلال الدورات التشريعية السابقة، بأغلبية 169 صوتاً، متفوقاً ;على خالد العبيدي ومحمد الخالدي وأسامة النجيفي.
وكان البرلمان العراقي قد استأنف صباح اليوم السبت جلسته المغلقة بحضور 251 نائبا من أصل 329، لاختيار رئيس البرلمان ونوابه خلال عملية التصويت السري المباشر.
كما شهد البرلمان أداء القسم القانوني للنواب الذين لم يحضروا الجلسة السابقة والتي عقدت في الثالث من أيلول الجاري.
وشهدت المنافسة حول منصب رئاسة البرلمان ونائبيه مخاضاً عسيراً بعد أن كان قد رشّح أكثر من ثمانية نواب لرئاسته.
ويشار إلى أن جلسة اليوم شهدت انسحاب أربعة من المرشحين لصالح أقرانهم من المرشحين، اذ انسحب طلال الزوبعي ورعد الدهلكي لصالح ترشيح خالد العبيدي، فيما انسحب أحمد عبد الله الجبوري بعد عدم حصوله على الدعم اللازم من تحالف “الإصلاح والبناء” التي تضم سائرون والحكمة والنصر وباقي الكتل.
وكان نواب من تحالفي سائرون والحكمة وعدد آخر من النواب، كشفوا عن وجود بورصة لبيع وشراء المناصب العليا ;والوزارية دون اتهام أي جهة.
وقبل بدء التصويت انسحب لفترة وجيزة نواب من تحالف سائرون والحزب الديمقراطي الكردستاني من جلسة البرلمان.
وكان البرلمان العراقي الجديد قد فشل في انتخاب رئيس له خلال الجلسة الأولى التي عقدت في الثالث من الشهر الجاري، وسط خلافات كبيرة نتيجة الخلاف الواسع على الكتلة البرلمانية الأكثر عددا، التي ستكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.
وكالات
مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى